صبغ و تلوين الشعر بالاعشاب

صبع الشعر أو تلوين الشعر بالأعشاب الطبيعية:
تسويد الشعر بالأعشاب الطبيعية : ملعة ثمرة الجوز المبروشة في الماء ينقع العفص في ماء وخل أو يدق ويخلط بالحناء فقط ويطلى به الشعر وفروته فيسود لونه وكان القدماء يفركونه بالقطران ويتركونه أربع ساعات فيسود لونه.
تسويد الشعر مع ميل للأحمر : مغلي الكركديه تعجن الحناء ويطلى به الشعر وفروته لمدة أربع ساعات فيصبح لونه أسود مائل للاحمرار.
تشقير الشعر بالأعشاب الطبيعية: لكي يصبح لون شعرك أشقر مع تقويته يطلى الشعر وفروته بماء قدره لتر اغليت فيه قبضتان من زهر البابونج. أو يستعمل مغلي بمقدار قبضة من رؤوس القنطريون الصغير المزهر في لتر ماء أو يغسل بماء فيه ملعقتنان من ماء الأوكسجين (20 بالمئة ) أو يدلك مرتين في الأسبوع أو ثلاثة مرات بمزيج مكون من كميتين متساويتين من ماء الورد و ماء الاوكسجين (12 بالمئة ).
لجعل الشعر نحاسيا بالأعشاب الطبيعية : يغسل ويدلك بمستحلب من ورق الشاي ويعمل المستحلب ب 50 غرام من ورق الشاء في لتر ماء مغلي ويترك الوعاء مغطى بعد ذلك لمدة نصف ساعة. يغسل الشعر ويدلك بمستحلب من قشر الجوز ويعمل بنسبة 50 غرام من قشر الجوز في لتر ماء.
تحمير الشعر بالأعشاب الطبيعية :الترمس إذا نقع في ماء نطرون خمسة أيام ثم غسل به الرأس, الشعر الأسود صار لونه أحمر. الملح أيضا يحمر الشعر وكذلك الرزنيخ.
فقط ابتعدي سيدتي عن صبغات الشعر الكميائية لأنها تسبب مشاكل جلدية خصوصا من ذوي البشرات الحساسة وكذلك تشكل خطر على الجنين في الشهور الأولى للحمل كما أثبت العلم.

توضيح أسماء بعض الكلمات:
العفص: جنس نباتي يتبع الفصيلة السروية. يشمل هذا الجنس خمسة أنواع، موطن ثلاثة منها شرق آسيا بينما ينتمي الإثنان الآخران إلى أمريكا الشمالية. يتراوح ارتفاعها ما بين 3-18 متر.
التصنيف العالمي:
لنطاق: حقيقيات النوى
المملكة: النباتات
القسم: النباتات الأرضية
الفرع: النباتات الوعائية
الشعبة: شعبة البذريات
الشعيبة: المخروطيات
الصف: Pinopsida
الرتبة: الصنوبريات Pinales
الفصيلة: السروية Cupressaceae
الجنس: العفص
صورته:

العفص
العفص

أما الناطرون أو ماء الناطرون فهي من الأسماء العربية لبعض المواد الكيميائية والتي تكتب بالاتينية Natrium, ثم أتت بعد ذلك الرموز الكيميائية وأخد ناطرون الرمز الكميائي المعروف به عالميا من هذه التسمية ( Na ) وهو المسمى حاليا بالصوديوم, وبالتالي ” ماء الناطرون ” هو ماء الصوديوم وهو متوفر في الصيدليات.
أما القنطريون: أو المرار جنس نباتي ينتمي إلى الفصيلة النجمية. يضم هذا الجنس ما بين 350-600 نوع من النباتات موطن معظمها حوض البحر الأبيض المتوسط وكثير منها في بلاد الشام.
صورته:

القنطريون
القنطريون

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *