أعشاب لعلاج مشاكل الحيض

تعتبر مشاكل الحيض من أكثر المشاكل الصحية التي تعاني منها نصف نساء الكرة الأرضية, وغالبا ما تكون الأعراض المصاحبة لهذه المشاكل عدم استقرار والتوتر وآلام في المفاصل والعضلات والظهر وحدوث صداع والزيادة في احتباس السوائل والرغبة في تناول السكريات وتضخم في الثديين.
لذلك ننصحك سيدتي بهذه الأعشاب الطبيعية الطبية لمعالجة الم الدورة الشهرية وما يصاحبها من اضطرابات مختلفة:

راسيموز : Black cohosh
نبات عشبي يتراوح طوله ما بين متر إلى متر ونصف له أوراق كثيرة وجذمور طويل اسود اللون للنباتات أزهار بيضاء, والجزء المستعمل من النبات هي جذموره تحت سطح الأرض. يعرف علميا باسم cimicifuga racemosa ويحتوي على تربينات ثلاثية وجلوكوزيدات تربينية وقلويدات كوينولوزيدية ومشتقات فينايل بروبان ومركبات استروجينة, يسعمل جذمور هذا النبات لعلاج آلام الحيض نظرا لاحتوائه على مواد استروجينية.
وفي دراسة تمت على 110 امرأة يعانيان من مشاكل الحيض اعطى نصفهن خلاصة جذمور النبات بينما اعطت الأخريات مادة كاذبة لا تحتوي على الخلاصة, وبعد ثمانية اسابيع اختبرت دمائهن فوجد نشاط متميز للأستروجين لدى السيدات اللاتي تعاطين خلاصة النبات, وفي دراسة أخرى تمت على أمرأة كانت لديها جفاف في المهبل أعطيت خلاصة الجذمور فعاد مهبلها إلى طبيعته.

خمان الماء ( بيلسان الماء ) Black haw
وهو عبارة عن نبات عشبي يعرف علميا باسم Viburnum prunifolium وهذا العشب قد عرف منذ أزمنة طويلة لعلاج مغض الحيض وذلك في معظم كتب علم الأدوية وذلك ابتداء من القرن التاسع عشر.
الجزء المستعمل من النبات هو القشور ( اللحاء ) وتحتوي على مادة مرة تدعى فيبرنين وحمض الفاليريانيك وحمض العفص ومواد صابونية وعلى كومارنيات. تستعمل قشور النبات كمرخ للعضلات, مرخ للرحم, ومضاد للالتهابات ومضاد للتشنج.
كما تستعمل لعدم انتظام الحيض وكذلك لمشاكل انقطاع الحيض ويعتبر من افضل الأدوية لهذا الغرض, يؤخذ ملعقة كبيرة من القشور وتوضع في كوب ثم يملأ بالماء المغلي ويترك لمدة 15 دقيقة ثم يصفى ويشرب عند اللزوم.

حشيشة الملاك Chinese angelica
وهو عبارة عن عشب يعرف علميا باسم angelica sinesis وتعتبر حشيشة الملاك أحد النباتات الصينية الهامة التي تتمتع بخواص مقوية وتستعمل هذه العشبة في الكثير من الأدوية المرخص بها كمقو ومغذ للدم وأيضا كمنظم لدورة الحيض, تحتوي حشيشة الملاك على زيت طيار وايريدويدات مرة ومواد راتنجيه وكومارينات وحمض الفاليريانيك وحمض العفص وبرغابتين وفيتامينات أ . ب تستعمل حشيشة الملاك طاردة للأرياح ومضادة للتشنج. مضادات موضعية للالتهابات ومدرة للبول منشطة ومنبهة للرحم ومنشطة للدورة الدموية. يؤخذ ملعقة من مسحوق الجذور وتوضع في كوب ويملأ بالماء المغلي ويترك لمدة 15 دقيقة ثم يصفى ويشرب وذلك لعلاج فقر الدم وعدم انتظام الحيض وأوجاعه وللضعف العام الذي يلي الولادة.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *