كيف تحافظ على صحة ضغط دمك؟

إعداد لينا المصري –  يعد مرض ارتفاع ضغط الدم من أكثر الأمراض القلبية الشائعة وأكثرها خطورة بشكل مطلق، وهذا هو السبب بتسميته  بالقاتل الصامت، وذلك لأنه لايظهر أي أعراض مميزة عند الإصابة به، ويمكن على المريض  أن يصاب به لعدة سنوات وهو لايعلم بذلك،

حيث تشير الدراسات إلى أن 30 % من الأشخاص لديهم ارتفاع في ضغط الدم، ولكن المصيبة أن الكثير من هؤلاء الأشخاص لايعرفون بأنهم مصابون بارتفاع في ضغط دمهم

ويعتبر أكثر من نصفهم ممن تجاوز عمر الستين، وعدد كبير من المصابين بضغط الدم أصغر سناً، وربما تكون أنت أحد هؤلاء المصابين بارتفاع ضغط الدم وأنت لاتعلم.

فإذا كنت ترغب بالحفاظ على حياتك بشكل أطول فيجب عليك أن تتابع حالتك الصحية، ولكن الكثير منا لايهتم بهذه النقطة، معرضا ً بذلك حياته للخطر، لذلك حرصت بهذه المقالة أن أعرض عدة نقاط  مهمة سوف تنجيك من الموت بسبب إرتفاع او إنخفاض ضغط الدم الذي يغفل عنه الكثيرون،وهي :

–   أولاً :إفحص ضغط دمك بإستمرار

إن القيام  بفحص ضغط الدم باستمرار هو الطريقة الوحيدة والسريعة لمعرفة إن كنت مصاب بهذا المرض الشائع أو لا،  فبإمكانك أن تقوم بفحص ضغط دمك من خلال مختصين، وهذا الإختبار لن يأخذ الكثير من وقتك ولكن سيعطيك الكثير من الوقت لتعيشه.

وذلك لأن لارتفاع  ضغط الدم الكثير من الآثار والمشاكل الجانبية، فمن أخطر الأمور التي يسببها تجاهل مرض إرتفاع ضغط الدم هو أن يزيد من نسبة الإصابة بنوبة قلبية أو سكتة دماغية،  فإن كنت تريد حماية نفسك من هذه الأمورفهذه أول خطوة تفعلها لتجنبه وهي القيام بالفحص الدوري.

 

 ثانياً: حافظ على صحة ضغط دمك

وبهذا يشير الدكتور الشهير مايك ميد من ليسترإلى أنه:”يوجد العديد من الطرق التي تؤثرعلى ضغط دمك” فبإمكانك أن تعرف من خلال هذه المقولة أن هناك أكثر من طريقة للحفاظ على المستوى الطبيعي لضغط الدم .

وأيضا أشار الدكتور  مايك إلى أن  :”تخفيض ضغط الدم سيشكل فارق في صحتك”. فإن انخفض ضغط الدم فقد يجنبك أزمة أو سكتة قلبية. وهناك فائدة أخرى لانخفاض ضغط الدم، وهي المحافظة على ضغط الدم بشكل مستقر وبالتالي فإن هذا يساعدك  أيضا لحياة صحية أفضل.

 

 

  •  ثالثاً : ممارسة التمارين المنوعة

إن مفتاح أي حياة صحية هو ممارسة التمارين الرياضية المتنوعة، فيجب عليك أن تتمرن بما لا يقل عن نصف ساعة من التمارين المنوعة والمختلفة يومياً  لمدة أسبوع ، مثل المشي والسباحة والرماية والجري وركوب الدرجات وتواظب عليها وإن لم تكن معتاداَ على ممارسة هذه التمارين فلاتفعلها مرة واحدة، واستشر طبيب مختص بذلك ثم ابدأ بزيادة مستوى صعوبة التمارين.

 

  •  رابعاً: الطعام الصحي المنوع

dddddd

إن الغذاء الصحي المنوع هو الطريق نحو صحة أفضل، فاتباع نظام غذائي متوازن وصحي يساعد على تخفيض ضغط الدم، فإن أردت إتباع نظام غذائي متوازن فأنصحك بما يلي :-

  •  تناول كميات أقل من الملح.

  •  تناول كميات أقل من الدهون المشبعة.

  •  الحرص على تناول خمس حصص من الفاكهة والخضروات يومياً.

فيجب عليك بداية أن تقلل من نسبة الملح في غذائك اليومي لأن الملح اكبر عدو للصحة، وأن لا تتعدى كمية الملح في غذائك 6 غرام يومياً، ويجب عليك أن تكثر من تناول الفواكه والخضروات وتقلل من تناول اللحوم والدهون.

 

 

  • خامساً : المحافظة على الوزن وتقليله إن كان زائداً

إن التزمت بالنقاط التي ذكرناها بالأعلى فسوف تساعدك على المحافظة على وزن صحي وعلى  تقليله أيضا إن كان زائدا عن الحد ، فالتمارين الرياضية  والطعام الصحي ستساعد كثيراً في فقدان الوزن، وذلك لأن الوزن الزائد يزيد من خطر الإصابة بإرتفاع ضغط  الدم.

 

 

  • سادساّ : ابتعد عن التدخين

هل سمعت يوماً بإن التدخين يسبب إرتفاع ضغط الدم، لا وهذا مستحيل ولكنه يزيد من خطر الإصابة بإمراض القلب المختلفة، لذلك فإن الإبتعاد والتقليل من التدخين يقلل من هذه المخاطر المرعبة وهذا أمر خاص إن كان المدخن مريض بإرتفاع ضغط دم

إذاً إن الالتزام  بجميع هذه النقاط التي ذكرناها  بالأعلى، تقلل من الإصابة بارتفاع ضغط الدم وبأمراض القلب وتصلب الشرايين وتجعل حياتك أكثر صحة ونشاط.

 

Leave a Comment

Scroll to top