السعادة الزوجية

الوصايا العشر للسعادة الزوجية:
أولا: اسباب السعادة الزوجية قائمة على عدة جذور صحية ونفسية وفكرية واجتماعية وليست قائمة فقط على اللذة الجنسية كما يحلم البعض.
فيجب الاهتمام بصحة الزوج والزوجة معاً. واهتمام الزوجة بالطعام والشراب والبيت الصحي المنظم والنظيف فكل تلك المسائل التي نراها بسيطة تتراكم لتتدخل بشكل غير مباشرة في السعادة الزوجية الحقيقية.
ثانياً: الاحترام المتبادل والثقة المتبادلة والحوار المتبادل من أسس ومن مفاتيح السعادة الزوجية لأن إساءة العشرة والأنانية والشكوك والغيرة والغرور والديكتاتورية من أكثر عوامل هدم السعادة الزوجية.
ثالثاً: يجب تعلم فن الشجار الزوجي الذي يجب أن يكون داخل حجرة النوم بعيداً عن الجيران والأهل ويكون الحوار قصيراً ومثمراً ومعرفة تصفية العلاقات والقضاء على الأحقاد وتلاشي رواسب العداوة لخلق توازن اجتماعي قائم على التوافق لتحقيق السعادة الزوجية بين الطرفين.
رابعاً: على الزوجة أن تحذر من الاعتراف لزوجها بماضيها العاطفي أو علاقتها السابقة حتى لو كانت مجرد علاقة رومانسية أو خيالية أو هاتفية لأن هذا كفيل لزرع بذور الشك والكراهية وعدم الثقة الشيء الذي يسبب في هدم السعادة الزوجية بينهما.
خامساً: يجب تعلم التسامح والإغضاء عن الأخطاء فالزوجة ليست ملكاً مائة بالمائة وليست ممثل اثارة طوال 24 ساعة في اليوم وليست خادمة مطيعة 100 بالمائة لكنها إنسانة تشعر بالتعب والملل والإرهاق وبحاجة للراحة.
سادساً: يجب تعود الصراحة التامة وعدم إخفاء أسرار بين الزوجين فذلك يعتبر سر من أسرار السعادة الزوجية.
سابعاً: يجب على الزوجة تعويد زوجها على الادخار والإنفاق قدر الحاجة ولا تضطره للإستدان لكي تشتري كل يوم أحدث الأزياء وكل شهر عشاء في أغلى الفنادق وكل عام السفر لأجمل الشواطئ.
ثامنا: الطللاق ممنوع والتهديد بالطلاق ممنوع والنكد ممنوع لا تحرم زوجتك من زيارة أهلها ولا تحرم أولادك رعاية الأم وحبها ولا تحرم وجودك بحجة أعمالك المستمرة.
تاسعاً: يحب تعلم فنون الترفيه والتسلية البرئية وعدم الإفراط في الاختلاط بالغرباء وعدم ذكر مساوئ الزوج للصديقات أو للأهل وعدم الاستماع للنصائح من الجاهلات وذلك من أجل بناء أسس قيمة للسعادة الزوجية الدائمة.
عاشراً: الزواج ليس منعة أو تجارة أو متعة جنسية مستمرة ولكن مشاركة المسئولية مشتركة وعن من يحاول الزواج لمنفعة أو صفقة يفقد رومانسيته وأهدافه للإنسانية والمودة والرحمة والراحة النفسية والسعادة الزوجية الأبدية.
يجب الحذر من عداوة الأقارب فالأقارب عقارب لا تخلو قلوبهم من الحقد والحسد والغيرة وكم من بيوت هدمها سوء الظنون وتناقل الكذب والحسد من الأقارب. وتدخل الحموات في أمور الزواج يفسد العلاقة وينكس السعادة الزوجية بين الزوجين.
ضرورة مراعاة ظروف الطرفين لبعضهما البعض وعدم المغامرة بالزواج السريع. يجب أن يتوفر شرط التكافئ في المستوى الثقافي والاجتماعي والعلاقة الزوجية.. علاقة ليست مثالية 100 بالمائة ورمانسية 100 بالمائة أو علاقلانية 100 بالمائة لكنها مزيج من الواقعية والمثالية والعاطفية والعقلانية والمادة والروحانية والمتعة النفسية والجنسية.
وعلاقة الحب بين الزوجان يحكمها القلب ومشاعر والعقل والمنطق. الحب عاطفة حسية روحية يحلق بها المحبان فوق السحاب مع أحلام وردية جميلة ولكن الحب قبل الزواج شرطا لتحقيق السعادة الزوجية.
قد تنطفئ شعلة الحب بالشجار أو الملل أو الخلافات المستمرة والنكد والنقار من الزوجة بسبب تدخلات الحموات والاقارب ولكن العكس صحيح زواج العقل والمنطق القائم على التكافئ العمري والثقافي والاجتماعي والصحة الجسدية هو من شروط السعادة الزوجية الحقيقية.

يجب من الفحوص الطبية الكاملة قبل الزواج: للتأكد من الخلو من الأمراض والتحقق من الخلو من العاهات الخفية والأمراض النفسية والعلل العقلية والعادات الإدمانية السيئة والأمراض التناسلية وليكن كل لقاء زوجي كأول لقاء بأول ليلة, لقاء مفعماً بالأشواق واللهفة.

+ دعاء السعادة الزوجية:
عليك ان تدعى الله الكريم ان يؤلف بينك وبين زوجك ولتكن بمثل هذه الادعيه :(اللهم ارزقني وده وحبه وارزقه ودي وحبي.
اللهم اجعل زوجي حبيبا حليما كريما هينا لينا معي.

اللهم اجعلني عونا لزوجي على طاعتك واجعله عونا لي.
اللهم يا مؤلف القلوب الف بين قلبى وقلب زوجى برحمتك يا ارحم الراحمين

اللهم حببني الى قلبه وجملني في عينه واستر عيوبي عنه واستر عيوبه عني وألف بين قلوبنا واجمعنا في الفردوس الأعلى من الجنة.
اللهم أرزقني بره وأرزقه بري .
اللهم باعد بينه وبين رفقاء السوء كما باعدت بين المشرق والمغرب فأنهم لايعجزونك ولا تسلط علينا من لا يرحمنا ولا يخاف منك يا الله يا الله يا أحد يا صمد يا رب يا غفور يا شكور
اللهم اجعل غضب زوجى على بردا وسلاما كم جعلت النار بردا وسلاما على سيدنا ابراهيم.
اللهم حببني الى قلبه وجملني قي عينه واستر عيوبي عنه واستر عيوبه عني وألف بين قلوبنا واجمعنا في الفردوس الأعلى من الجنة.
يارب العالمين اللهم يا مؤلف القلوب الف بين قلبي وقلب زوجي على محبتك وطاعتك برحمتك يا ارحم الراحمين.
اللهم انت الحنان المنان بديع السموات والارض انت الله الواحد الاحد الفرد الصمد اسألك باسمك الاعظم ان تهديني وتهدي زوجى وابنائي وتجعلنا من عبادك الصالحين المتقين المفلحين وان تحسن خاتمتنا وتظلنا تحت ظل عرشك يوم لاظل الا ظلك..اللهم حنن قلبه علي.
اللهم بحولك وقوتك تضع مودتي في قلبه انت ولي ذلك والقادر عليه برحمتك يا ارحم الراحمين اللهم الف بين قلوبنا واصلح ذات بيننا اللهم اني اشكوا اليك ضعف قوتي وقلة حيلتي اللهم اني لا حول ولا قوة لي الا بك يا رب .

كتاب السعادة الزوجية – السعادة الزوجية في الإسلام  – السعادة الزوجية ابراهيم الفقي – ماهي السعادة الزوجية

Leave a Comment

Scroll to top