علاج القمل في الشعر والرأس

يفترض أن يكون السبب الشائع للإصابة بالقمل هو عدم الاهتمام بتنظيف فروة الشعر والرأس. معظم الناس يعتقدون بنظرية فروة الرأس النظيفة هذه لكن وجود القمل في شعر البشر ليس ناتجاً عن قلة النظافة أو عن اتساخ الشعر. تشير دراسة أجراها مؤخراً باحثون أميريكيون إلى أن القمل يفضل أن يطرح بيضه في الشعر وفروة الرأس النظيفتين. يصاب الشعر الطويل عادة بالقمل أكثر من الشعر القصير.
والقملة هي حشرة طفيلية تنتقل بتلامس الرؤوس وباستخدام الفراشي والأمشاط نفسها, وتشارك وإعارة القبعات والمناشف وقطع الصابون للآخرين. ينتقل القمل إلى الأطفال من رفاقهم في المدرسة, وإلى الشبان من وسائل النقل العامة ومن النوم في أسرة الآخرين واستخدام ملابس غيرهم. من يلتقط هذه العدوى هو الأطفال والأشخاص الذين يعملون معهم أي الأساتذة.
القملة هي حشرة من دون أجنحة وإن كان الناس يظنون أنها تطير من رأس إلى آخر. وهي أصغر من رأس عود الكبريت, ورمادية اللون تتحول إلى رمادي مائل إلى البني بعد امتصاص الدم من الجلد. ينتقل القمل من رأس إلى آخر ويطرح بيوضه في الشعر مع إفرازات كالإسمنت بحيث تلتصق هذه البيوض بجذع الشعر. يطرح القمل بيوضه المسماة صؤابة عند قاعدة جذع الشعر قرب فروة الرأس حيث تبقى في فترة حضانة لثمانية أو تسعة أيام وبعد وضعها. وتبدو هذه البيوض بيضاء كالقشرة وتبقى أبعد عن فروة الرأس من القمل نفسه.
وللقملة ستة سيقان كالمخالب تساعدها على التعلق بقوة بالشعرة, كما تملك شاربين أشبه بالخرطوم يساعدانها على امتصاص الدم, فهي تتغذى عبر سحب الدم من فروة الرأس. إن الإصابة بعدوى القمل تثير الحكة في فروة الرأس لتتسبب لاحقاً بعدوى بكتيرية. تتسبب عضة القملة بتهيج الجلد ولا يستطيع الأولاد مقاومة الرغبة في الحك, هذه الرغبة التي تجعل نومهم مضطرباً أيضاً.
إن القمل مسؤول أيضاً عن نشر بعض أنواع الحمى, مثل الحمى الناكسة أو الراجعة والتيفويس (الحمى النمشية) وحمى الخنادق. تعمل معظم العوامل, التي تفضي إلى انتشار التيفوس والحمى الناكسة, عبر تأثيرها في الطفيليات التي تنقل المرض. ينتقل القمل مباشرة من المريض إلى الشخص الصحيح أو بواسطة الأثواب والشراشف والبطانيات والفرش التي استخدمها أشخاص مصابون. ظهرت حمى الخنادق للمرة الأولى في الحرب العالمية الأولى وهي التهاب في الدم ينتقل من رجل آخر بواسطة القمل. تسببت هذه الحمى بالكثير من المشاكل في الحرب العالمية الأولى, لكننا لن نخوض في تفاصيل هذه الحمى وغيرها. ولعل هذه العدوى هي ما دفعت الجيش لوضع قاعدة قص الشعر قصيراً جداً بحيث لا يتمكن القمل من التفقيس هناك براحة.
إن التدبير الوقائي الوحيد هو التخلص من القمل في كافة أنواع الحمى التي تدوم طويلاً.

علاج القمل في الشعر والرأس:
يدعي العديد من خبراء الجمال ودور التجميل أنه يمكن التخلص من القمل باستعمال الأدوية مرة واحدة. إن وضع 25 بالمائة من مستحضر Benzyl benzoate أو 1 بالمائة من gamma-benzene hex a chloride يقضي على الإصابة بالقمل. تتوفر في السوق مستحضرات خاصة للتخلص من عدوى القمل, ويعود للمصاب أن يقرر ما إذا كان هذا العلاج بالمبيد الحشرات ضرورياً أم لا.
لا يفضل الناس العلاج المذكور أعلاه إذا ماكانوا يهتمون بجلدهم وشعرهم. إن الطرق الطبيعية للقضاء على مشاكل القمل أفضل وأكثر شعبية حتى في الدول المتقدمة.
اعتمدوا ما يلي للقضاء على القمل في رؤوس أطفالكم:
– ابقوا منشفة الطفل المصاب وصابونته بعيداً عن أغراض أفراد العائلة الآخرين.
– اغسلوا شعره وضعوا بلسماً يحتوي على السليكون (متوافر في الأسواق).
– استخدموا مشطاً ذا أسنان متفرقة بحيث يخف تشابك الشعر أولاً.
– في المرحلة الثانية, سرحوا الشعر بمشط مخصص للقمل (متوفر في الأسواق). إن أسنان هذا المشط متقاربة لإزالة القمل كلما مررناه. قسموا الشعر إلى أقسام بحيث يمكنكم رؤية القمل في المشط بعد كل تمريرة. اغسلوا المشط كي تتخلصوا من القمل. سرحوا كل قسم من الشعر على حده وتخلصوا من القمل عبر غسل المشط في كل مرة.
– كرروا طريقة المشط الرطب هذه يومياً بعد آخر حتى تتخلصوا من القمل تماماً.
– بهذه الطريقة, سيتم التخلص من القمل كله بحيث لا يتمكن من التفقيس.
– تسريح الشعر بمشط خاص بالقمل ومن ثم وضع المشط في كوب من المياه الساخنة بعد كل تمريرة يخلصكم من القمل. يمكن القيام بهذا يومياً.
– لا يمكن إزالة بيوض القمل بواسطة هذا المشط لأنها تلتصق بالشعرة.
– يمكن التخلص من بيض القمل عبر نزعه بواسطة الأظافر, وهي طريقة سائدة في المنازل الهندية ومفيدة للغاية.
– ضعوا زيت الزيتون بسخاء على فروة الرأس ودعوه طيلة الليل. اغسلوا الشعر في الصباح بواسطة الشامبو جيد. كرروا هذه العملية كل ثلاث أيام على مدى ثلاثة أسابيع.
– يساعد استخدام صابون الكربوليك على قتل القمل لكن ينبغي التنبه لأي طفح يظهر على فروة الرأس.
– يمكن قص الشعر الطويل إذا ما أمكن, فهذه احدى أفضل الوسائل للتخلص من القمل سريعاً. لا يمكن للقمل أن يتمسك بالشعر آليا ولا يمكنه أن يثبت نفسه. في الشعر الطويل, يتمتع القمل بسهولة بالحرارة القصوى التي تحتاجها الحشرات لتفقيص البيض. يشعر القمل بالراحة في الحرارة المرتفعة, وقص الشعر يعني التأثير في حياته عبر حفض الحرارة.
– قومي بغلي ورق الشمندر (البنجر) في الماء ثم اتركوه يبرد. اغسلوا الشعر بهذه المياه وستجدون القمل ميتاً بعد استخدام هذه الطريقة لبضعة أيام.

علاج القمل بالطب التجانسي:
– خذوا 10 ملل من Ocimum-Q و Sabadilla-Q و Azadirachta-Q وامزجوها معاً. ضعوا هذا المزيج على الشعر واتركوه حوالي الساعتين ثم اغسلوا الشعر. كرروا هذه العملية مرتين إلى ثلاث مرات في الأسبوع.

Leave a Comment

Scroll to top