أسباب و علاج قشرة الشعر

القشرة:
إن مشكلة الشعر الشائعة في أيامنا هذه هي القشرة وقد عرف كل واحد منا تقريباً هذه المشكلة خلال حياته. لقد جعلت إعلانات التلفزيون من القشرة “كارثة على الموضة” لكن ما من مسبب للقلق. كما تعطي الإعلانات أيضاً حلولاً سهلة عبر ذكر أسماء الزيوت أو أنواع الشامبو التي لا تزيل القشرة بسرعة وحسب بل تجعلك تكسب صديقة جديدة أيضاً. تم توجيه كل إعلان أو منتج للرجال نحو المرأة بحيث لا يغيب انجذاب الرجل نحو المرأة ويباع المنتج بسرعة. وتعتبر القشرة عند الفتيان والفتيات مشكلة في المدارس.
ما هي قشرة الشعر إذا ؟
إنه مرض يطال الغدد الدهنية حيث يتم إفراز مادة دهنية تبدو على الجلد كالرقائق والقشور. سيبب السيلان الدهني في فروة الرأس الحالة المسماة قشرة. تقوم الطبقة الخارجية من الجلد أي البشرة بتجديد نفسها من حين إلى آخر, فيطرح الجلد الخلايا الميتة عن سطحه فتستبدل بخلايا جديدة من تحتها. عندما تكون نسبة إنتاج الخلايا الجديدة متناغمة تماماً مع عملية طرح الخلايا الميتة, لن تظهر القشرة. إذا ما كان إنتاج الخلايا الجديدة أقل وعدد الخلايا الميتة أكبر من الخلايا الجديدة, تنسلخ الخلايا الميتة أو بقايا الخلايا على شكل كتل أو رقائق. وتحمل بقايا الخلايا الميتة اسم قشرة الشعر.
ومن الشائع أيضاً أن نرى رقائق صغيرة بيضاء أشبه بالرمال لأن هذه عملية طرح خلايا الجلد البالغة والبقايا. لا ينتبه الناس للقشرة إلا عندما ترتفع كمياتها. وتكون بعض هذه الرقائق جافة فيما يكون البعض الآخر دهنياً. وتسبب القشرة الجافة الحكة فيما تفوح رائحة القشور الدهنية. القشرة هي مرض معد, وينبغي أن توضع أغراض الشخص الذي يعاني منه, من مشط وفرشاة ومنشفة, الخ.. على حده.
قشرة الشعر مرض معد:
نجد هذه الاضطرابات لدى معظم الناس بأشكال مختلفة. إنها عدوى حيث يشير الفحص الجرثومي إلى وجود أجسام حية شبيهة بالخمائر والمكورات العنقودية لتي نجدها بغزارة في الحالات الحادة. وتقتصر هذه الحالة على التقشر الجاف لفروة الرأس الذي قد يترافق مع رقع محرشفة على الجبين والخدين, يرى بعض الأطباء أن هذه الحالة ناجمة كسل الأيض metabolism وسوء التغذية وعدم التوازن الهرموني التي تصيب فروة الرأس. اكتشف بعض أطباء الجلد في الولايات المتحدة الامريكية مؤخراً سبباً مختلفاً في حالات القشرة الحادة, فقد حملوا فطر pityrosporum ovale مسؤولية حالات القشرة الحادة. ويتواجد هذا النواع من الفطريات في جريبات الشعر ويجعل فروة الرأس زيتية المظهر والقشرة الدهنية. إذا لم تتخلصوا من القشرة حتى بعد استخدام أنواع عدة من الشامبو المخصصة للقشرة, فمن الأفضل أن تستشيروا طبيب الجلد الذي سيصف لكم شامبو مضاداً للفطريات أو حتى كريم أو أقراصاً.
قد تسبب القشور على فروة الرأس ببعض الحكة ويؤدي الحك بدوره إلى تآكلات سطحية قد تلتهب وتنتج الحصف أو البثور. إذا لم تعالج هذه الحالة في الوقت المناسب فثمة إمكانية أن تتحول إلى درجة طفيفة من الأكزيما. عند تغير الحالة, قد تظهر على فروة الرأس بقع صغيرة مستديرة, صفراء مائلة إلى اللون الزهري, يتراوح قطرها بين ربع بوصة وبوصة كاملة. وتظهر بشكل رئيسي على فروة الرأس والجبين وتحمل هذه الحالة اسم Corona Seborrhoeica.
تترافق القشرة أحياناً مع قشور على فروة الرأس تبدو كالاكزيما. ونجد الحالة نفسها على طول حافة الجفن وعلى الرموش كما تتناثر على الوجه بشكل غير متناسق. وغالباً ما تظهر بثور أو طفح جافة, محرشفة, مدورة, يتراوح لونها بين الزهري والأصفر في المناطق أسفل الرقبة وبين الكتفين بالتزامن مع ظهور القشرة, وقد سميت هذه البثور الأجسام الدهنية أو الزهمية, رغم غياب أي زهم. وتعرف هذه البثور أيضاً باسم طفح الملابس الداخلية. تعود كافة المصطلحات التي شرحناها في هذه الفقرة إلى الجلد, وليس بالضرورة أن تترافق هذه الأمراض الجلدية مع القشرة. قد تلتهب فروة الرأس المتقشرة أو لا تلتهب وهي تتجاوب بشكل عام جيداً مع العلاج بكافة أنواع الأدوية. ويعتبر حامض الساليسيليك والقطران مستحضرين كيميائيين قادرين على تأمين الراحة في العديد من أمراض الجلد. وتتوفر في الأسواق أنواع من اللوسيون “الغاسول” والشامبو والمراهم التي تحتوي على حامض الساليسيليك.
الأسباب العامة لظهور قشرة الشعر:
– التغير المفاجئ في المناخ لشخص ينتقل من جو بارد إلى جو حار.
– وضع وشاح ضيق أو اعتمار قبعة ضيقة (بعض الأطباء والعلماء بالشعر وأمراضه لا يوافقون على هذا الرأي)
– عدم غسل الشعر حين يتسخ.
– التوتر والقلق.
– الاستخدام المفرط للرذاذ المثبت للشعر والجل وصباغة الشعر.
الاعراض العامة لقشرة الشعر:
– رقائق بيضاء أو صفراء تنسلخ عند الحك أو تستريح الشعر بالمشط.
– حكاك فروة الرأس الشديد.
– حب الشباب والبثور على الجبين.
– قشور جافة على الجفون أو الرموش.
– بقع بيضاء على الوجه.

علاج قشرة الشعر:
ينتبه الرجل العادي أو المرأة للقشرة عندما يجد جسيمات جافة كالرقائق (جلد ميت) في الشعر مع لمعان زيتي. تنتج القشرة عن فروة الرأس الدهنية وليس الجافة. يظن معظم الناس أن بالإمكان التخلص من القشرة عبر غسل الشعر بالشامبو الطبي المتوفر في الأسواق, وهذا صحيح إلى حد ما. ويقال إنه ينبغي تجنب الأطعمة التي تحتوي ملونات اصطناعية ومواد حافظة ومضافة عند ظهور القشرة.
يمكن اتباع النصائح التالية للتخلص وعلاج القشرة:
– تقوم أفضل طريقة منزلية على معالجة الشعر بشكل منتظم عبر تدليك فروة الرأس كل ليلة بزيت جذور الهند. في الصباح, يمكن غسل الشعر بالشامبو. تدليك فروة الرأس بمزيج زيت جوز الهند وزيت السمسم (السيرج) زيت أملا Amla ومن ثم غسل الشعر بعد ساعة يساعد على التخلص من كمية كبيرة من القشرة.
– إبقاء الشعر نظيفاً هي أفضل وسيلة لمعالجة القشرة. ولهذه الغاية, عليكم أن تغسلوه يومياً بالشامبو كما تسرحون الشعر يومياً. لا بد من اختيار شمبو مناسب في هذه الحالة.
– التوقف عن استخدام المنتجات المخصصة لتسريح الشعر وفقا موضة معينة.
– التوقف عن اعتمار القلنسوات, العمامات والشعر المستعار. إن اعتماد مثل هذه الأغطية للرأس ينشط العملية المسئولة عن ظهور القشرة.
– في حالة اشتريتم شامبو خاص للقشرة, فاستخدموه مرة أو مرتين في الأسبوع واستخدموا في الأيام الأخرى الشامبو العادي غير المخصص للقشرة. سيؤدي هذا إلى نتائج جيدة.
– يرى بعض الخبراء أن تدليك فروة الشعر بزيت الزيتون الممزوج بزيت إكليل الجبل بدلاً من زيت جوز الهند يعطي نتائج أفضل. وفي هذه الحالة بدلاً من زيت جوز الهند يعطي نتائج أفضل. وفي هذه الحالة أيضاً, لابد من ترك الخليط طيلة الليل بعد تدليك فروة الرأس به ومن ثم غسل الشعر في الصباح.
– التركيبة الأكثر شيوعاً للتخلص من القشرة هي الغليسيرين وماء الكولونيا, لكن الناس لا يستخدمون هذا الخليط حالياً. أما الطريقة الطبيعية الأكثر شعبية فهي اللبن الرائب الممزوج بعصير الليم (أو الحامض). ضعوا هذا الخليط على الشعر واتركوه ساعة تقريباً ثم اغسلوه. وتعطي هذه الطريقة نتيجة جيدة إذا لم يتم استخدام الشامبو لغسل خليط اللبن الرائب (الغسل يتم بالماء فقط). استخدام هذا الخليط مرتين إلى ثلاث مرات في الأسبوع يخلصكم من القشرة.
– أنزلت بعض الشركات التي تصنع أدوية الطب التجانسي إلى الأسواق بعض أنواع الشامبو التي تدعي أنها لا تحوي مواد كيميائية.
– إن الأصناف التي تحتوي بعض النباتات مثل ” ريثا Reetha” و “شياكاي Shikakai” و ” أملا Amla” مفيدة جداً.
– ثمة أنواع صابون تدعي أنها تحتوي على “تريفلا Triffla” مع شيكاكاي. وجد بعض الأشخاص أن هذه الأنواع من الصابون (المميزة باللونين الزهري والأسود ) مفيدة.
– يقال أن تدليك فروة الرأس بملح الطعام وتركه مدة 15 دقيقة ثم غسل الشعر يخلصكم من القشرة.
– قبل غسل الشعر, دلكوا فروة الرأس ببعض الخل واتركوه حوالي الساعة ثم اغسلوا الشعر. كرروا العملية مرتين أو ثلاث مرات في الأسبوع.
– تصبح وتيرة غسل الشعر عاملاً مساعداً على التخلص من القشرة. في الشتاء, يغسل بعض الناس شعورهم مرة في الأسبوع ما يسمح بتراكم الغبار في الشعر ويزيد الحالة سوءاً.
– يجب إضافة ملعقتين كبيرتين من خل الملت Malt إلى 250 مل من الماء. اغسلو الشعر بالشامبو ثم اشطفوه بهذا الخليط. دعوا الشعر يجف بطريقة طبيعية.
– تجنبوا تناول الأطعمة المقلية, المكسرات, الشوكلات والدهون الحيوانية.
– تناولوا الحليب ومشتقاته, والخضار الخضراء والأسماك والدجاج والمنتجات التي تحتوي الفيتامين A والفيتامين E ومجموعة فيتامين B.
– ينبغي نقع ملعقتين كبيرتين من بذور الحلبة مدة ليلة كاملة. وفي الصباح التالي, اصحنوا البذور واصنعوا منها عجينة. توضع العجينة على الرأس وتترك مدة ساعة ثم يشطف الشعر بالماء مع استخدام شامبو ذي نوعية جيدة معد من الأعشاب.
– اصحنوا أربع ملاعق صغيرة من الخشخاش في بعض الحليب وضعوا المزيج على جذور الشعر. اتركوه مدة نصف ساعة ثم اغسلوا الشعر بالشامبو. افعلوا هذا مرتين في الأسبوع.
– مزجوا بعض الملح مع كوب من اللبن الرائب وخضوهما جيداً مع القليل من الماء. فركوا الشعر بالمزيج ثم اغسلوه بعد نصف ساعة.
– حضروا عجينة من أربع ملاعق صغيرة من طحين الحمص وبعض الماء وضعوها على الشعر حوالي ربع ساعة ثم اغسلوا الشعر بالشامبو.

التخلص سريعاً من القشرة:
– سخنوا ملعقتين صغيرتين من زيت الخروع (عدلوا الكمية حسب طوال الشعر). دلكوا الشعر بهذا الزيت الفاتر مرتين أو ثلاث مرات في الأسبوع ليلاً. اتركوا الزيت على الشعر طيلة الليل ثم اغسلوه في الصباح. ثابروا مدة أسبوعين وستختفي القشرة.
– ذوبوا بعض خل التفاح في الماء وأضيفو بعض زيت الخزامى (لافندر). دلكوا الشعر بهذا الزيت كل ليلة واغسلوه في الصباح وذلك مدة سبعة أيام لتتخلصوا من القشرة.

علاج فروة الرأس المتقشرة:
إذا كنتم تستعملون شامبو قاسياً جداً يحتوي على مواد كيمياوية قوية, فقد تظهر على فروة الرأس القشور وهذا ما ينبغي تجنبه. ومما لا شك فيه ـأن سوء التغذية والضغط النفسي ونقص الزهم تؤدي إلى عدم التوازن في تركيبة الشعر وإلى ظهور القشور. إن الشامبو الغني بمواد الترطيب والبلسم الجيد قادران بشكل عام على القضاء على القشرة.

Leave a Comment

Scroll to top