فوائد الرضاعة الطبيعية على الأم

في مقال سابق تحدثنا فيه عن أهمية الرضاعة الطبيعية بالنسبة للطفل, والآن سوف نتحدث عن فوائد الرضاعة الطبيعية بالنسبة للأم:
– الراحة والنفقات فليس هناك قنينة عليك تعقيمها أو حليب اصطناعي عليك تجهيزه أو تسخينه أو دفع المال لشراءه.
– تساعدك الرضاعة الطبيعية على خسارة الوزن الزائد لأن طفلك يستهلك 500 كالوري باليوم وحتى عندما تأكلين أكثر ستجدين أن خسارة الكيلوات الزائدة أمر سهل.
– الرضاعة الطبيعية تحث على إفراز هرمون الأوكسيتوسن Oxytocin الذي يحفز الرحم على التقلص والعودة إلى حجمه السابق.
– تقلل الرضاعة الطبيعية من خطر الإصابة بسرطان الثدي فالإصابة تقل ب 22 بالمائة عند النساء اللاتي أرضعن أطفالهن حوالي أربعة إلى اثني عشر شهراً. وكلما طالت مدة الرضاعة وكلما كثر عدد أطفالك, انخفض معدل الإصابة.

ماذا عن الأضرار ؟
لقد قدمنا حججاً وبراهين قوية عن أهمية الرضاعة الطبيعية مقابل الرضاعة الاصطناعية. ولكن هناك بعض الجوانب السلبية, فلأن الحليب الطبيعي سريع الهضم ستجدين أن طفلك سيحتاج إلى الرضاعة أكثر من الطفل الذي يشرب الحليب الاصطناعي وهذا سيكون شاقاً في الأشهر الأولى لاسيما ليلاً. كما أن عليك أن تكوني متأهبة طوال الوقت إذ لا يمكنك أن تفوضي أحداً غيرك بإرضاعه ( الا إذا جذبت الحليبك ووضعته في قنينة ليكون متاحاً عندما تريدين أن تأخذي عطلة من الرضاعة ليلاً). كما أن غذاؤك جيداً, كان حليبك أجود, من هنا نرى أن على نظامك الغذائي وبرنامج مكملاتك الغذائية أن يكون مثاليين. وعليك أيضاً أن تستمري بتجنب الأطعمة التي كان عليك تجنبها أثناء الحمل ولكن كل ما ذكرناه من سلبيات الإرضاع الطبيعي هي مشاكل صغيرة إذا ما قارناها مع الفوائد العديدة التي تقدمها الرضاعة الطبيعية.

كم مرة عليك إرضاع الطفل ؟
إذا تركت طفلك يرضع متى طلب ذلك حتى ليلاً فأنت بذلك تجعلينه يحصل على كمية جيدة من الحليب كما أنك تحولين دون تضخم ثدييك أو تقرح حلمتيك. تشير بعض الأبحاث إلى أن ما يقل عن خمس رضعات باليوم  لن يجعله يحصل على كمية كافية من الحليب. وإن كنت تشعرين بانك ترضعينه باستمرار فأنت ربما تقومين بالعمل الصائب. الواقع أنه يصعب ضبط الرضاعة الطبيعية إذ لا يمكن قياس الكمية التي رضعها الطفل لذا لا فائدة من تحديد المدة التي يقضيها في كل رضعة. الواقع أن الأطفال يختلفون من حيث الرضاعة فبعضهم بطيء وبعضهم الآخر يسرف في الرضاعة ولكن من المستحيل أن تتخمي طفلاً يرضع منك لذا لا تقلقي. وما إن تتعلمي كيف ترضعينه ختى تعرفي ما الذي يناسبك.

Leave a Comment

Scroll to top