علاج: حرقة المعدة, ارتفاع ضغط الدم, تشنجات الساقين عند المرأة الحامل

حرقة المعدة عند المرأة الحامل:
من الشائع في أشهر الحمل الأخيرة أن تعاني من بعض الحرقة بسبب الضغط على معدتك الناتج عن تمدد الرحم. ليس هناك في الواقع حل سحري بل عليك تجنب الأطعمة التي تسببه وتناول وجبات خفيفة صغيرة بدل تناول وجبات كبيرة. وقد تجدين من المفيد لك أن تنامي في نهاية الحمل رافعة وسادتك. ولكن تجنبي مضادات الأسيد لأنها تحتوي على الألومنيوم الذي هو مادة سامة. وقد يريحك أن تذوبي ربع ملعقة من البيكربونات في كوب الماء تأخذينه بين الوجبات.

ارتفاع ضغط الدم عند المرأة الحامل:
من الشائع أيضاً ارتفاع الضغط الشرياني أثناء الحمل ولكن الرجيم المثالي يساعد في ضبطه. وينجح زيت الأخدرية (زهرة الربيع) والكالسيوم بتخفيفه أيضاً.

تشنجات الساقين:
تعود التشنجات إلى حدوث اختلال في الكالسيوم والماغنزيوم. هذان المعدنان إضافة إلى الصوديوم والبوتاسيوم معادن تسمى الألكتروليات وقد سميت بهذه الأسماء لأنها تضبط التوازن الكهربائي الذي يدفع العضلات إلى الاسترخاء والتقلص. تحدث التشنجات عندما تتقلص العضلات. ولأن الجنين يحتاج إلى كميات كبيرة من المغنزيوم والكالسيوم لبناء عظامه, يحدث أن تعاني الحامل من النقص. عليك أن تطبقي رجيم الحامل وأن تعتمدي برنامج المكملات الغذائية وأن تستهلكي كمية كبيرة من الأطعمة الغنية بالكالسيوم والماغنزيوم كالخضار ذات الأوراق الخضراء والمكسرات النيئة والبذور وأخذ مكمل يحتوي على 600 ملغ من الكالسيوم و300 ملغ من الماغنزيوم كل يوم. تأكدي أنك تشربين كمية كبيرة من السوائل لأن الجفاف قد يزيد التشنجات سوء.

Leave a Comment

Scroll to top