سكري الحمل – ارتفاع السكر عند الحامل

سكري الحمل عند المرأة الحامل:
سكري الحمل هو شكل من أشكال الخلل في ضبط معدل سكر الدم حيث تكون فيه المرأة غير قادرة على المحافظة على معدل ثابت من الطاقة. يحدث عادة خلال النصف الثاني من الحمل ويختفي بعد الولادة ولكنه قد يكون إنذاراً مبكراً للأم يشير إلى أنها قد تصاب بالسكري في وقت لاحق من حياتها. قد يكون طفلك أكبر حجماً وهذا ما يزيد من احتمالات الولادة القيصرية ويزيد من احتمال تعرض الطفل للإصابة بالسكري.
تصيب هذه الحالة 3 من أصل 100 امرأة وتظهر على المرأة العوارض التي تشمل التعب ونقص التركيز وشدة العصبية والغضب والانفعال والاكتئاب والعطس الزائد والتعرق ووجع الرأس ومشاكل الهضم. إذا شخص لك طبيبك الإصابة بسكري الحمل, فسيساعد الرجيم على ضبطه لا سيما إذا:
– تناولت الكاربوهيدرات المركبة التي تتحرر طاقتها ببطء وتجنب الكربوهيدرات المكررة ( كالخبز الأبيض والبسكويت والكيك) وأي طعام أضيف إليه السكر.
– أدخلت بشكل متوازن إلى الوجبات الرئيسية والوجبات الخفيفة, البروتينات. لذا تناولي بعض البذور واللبن الرائب مع حبوب الفطور أو تناولي بيضة مسلوقة وتأكدي أن الوجبة الأساسية تحتوي على بعض اللحم الخالي من الدهن والسمك والبقول أو منتجات الألبان. أما الوجبات الخفيفة فتناولي فيها مثلاً تفاحة مع عشر لوزات أو الحمص مع الجزر أو الكرفس أو ضعي زبدة الفستق على كايك الشوفان.
– أدخلت كمية كبيرة من الألياف إلى نظامك الغذائي لأن هذا يبطئ خروج الغليكوز إلى الدم. وسيساعدك أيضاً تناول كمية وافرة من الحبوب النشوية الكاملة والخضار والفواكه (ولكن وازني ما بين الفاكهة والبروتينات )
– أخذ مكملاً من الفيتامينات والمعادن المتعددة لتعززي معدلات العناصر الغذائية ولكن خذي كمية من الكروم و ال B3 لتساعدي جسمك على التحكم بالغليكوز. يمكنك عادة شراء هذه المكملات مجتمعة في تركيبة تسمى Glucose Tolerance ابحثي عن تركيبة تحتوي على 200 مكغ من الكروم و 25 ملغ من B3.

Leave a Comment

Scroll to top