علاج السعال بالأعشاب الطبيعية

وصفات طبيعية لعلاج السعال والالتهاب الشعبي:
النعناع: يشرب 3 إلى 4 أكواب من مغلي النعناع المحلى بالسكر أو العسل.
يحضر مغلي النعناع بإضافة أوراق النعناع إلى ماء بدرجة الغليان ثم يترك 5 دقائق, ثم يصفى ويحلى ويشرب.
عسل النحل: يؤخذ ملعقة كبيرة من عسل النحل على الريق (قبل الإفطار مباشرة) وأخرى مساء (قبل النوم) ويكرر ذلك حتى الشفاء.
الينسون: بشرب كوب من مغلي الأينسون (الينسون) 3 إلى 4 مرات يومياً.
الحلبة: تضاف ملعقة صغيرة من الحلبة المطحونة إلى نصف لتر ماء, ويغلى لمدة دقيقتين, ثم يترك لمدة 5 دقائق, ويصفى ويحلى بالسكر أو العسل, ويؤخذ منه ربع إلى نصف كوب 3 إلى 4 مرات يومياً.
ويمكن طبخ الحلبة مع العسل والتمر والماء, ويؤخذ منه (المربى المصنوعة من خلط الجميع) ملعقة كبيرة صباحاً على الريق, ويكرر ذلك يومياً حتى تمام الشفاء.
الشمر: بشرب كوب من مغلي الشمار (الشمر) 3 إلى 4 مرات يومياً بعد تصفيته وتحليته بالسكر أو العسل.
السعتر: بشرب كأس من مغلي السعتر, بعد تصفيته وتحليته, 3 إلى 4 مرات يومياً, ويكرر ذلك حتى الشفاء التام.
الثمار الصدرية (التمر, التين, الزبيب, العناب): يغلى 200 غرام من هذه الثمار في لتر ماء لمدة 15 دقيقة ثم يشرب كوب من العصير المحضر, 4 إلى 5 مرات يومياً, ويكرر ذلك بصفة يومية حتى الشفاء التام من السعال.
الخس: يحتوي الخس على مادة اللاكتوكاريوم, التي لها تأثير مهدئ للأعصاب. يؤكل الخس بصفة يومية مع الطعام والسلطات. يغلى بعض أوراق الخس في لتر من الماء لمدة خمس دقائق, ويؤخذ منها كوب, 3 إلى 4 مرات يوميا حتى الشفاء التام من السعال.
اللفت: يعصر اللفت, ويغلى عصيره مع السكر, ويؤخذ من الشراب المحضر 3 إلى 4 مرات يوميا ملعقة كبيرة. ويغلى 200 غرام من اللفت في لتر ماء 5 دقائق, ثم يترك لمدة ساعة, ثم يصفى ويؤخذ منه كوب 3 إلى 5 مرات يومياً حتى الشفاء التام من السعال.
نخالة القمح: يغلى 2 ملعقة كبيرة من نخالة القمح في نصف لتر من الماء, ويشرب من المغلي كوب 4 الى 6 مرات يومياً, حتى الشفاء من السعال.
الكراث: يغلى مجموعة من رؤوس الكراث في الماء لمدة 10 دقائق, ثم يشرب الماء وتؤكل الرؤوس, ويكرر هذا عدة مرات يومياً. حتى الشفاء من السعال.
الملفوف: تغلى بعض أوراق الملفوف في كمية من الماء لمدة ساعة, ثم يصفى ويحلى بالسكر أو العسل, ويشرب منه كوب 3 إلى 4 مرات يوميا حتى الشفاء من السعال.
كما يمكن أن يعصر الملفوف, ويؤخذ من عصيره كوب 3 إلى 4 مرات يومياً. ويمكن استخدام أوراق الملفوف ككمادات على الصدر أو فوق موضع الألم, وتترك 4 إلى 5 ساعات, ثم تبدل بأوراق أخرى جديدة, ويكرر هذا حتى الشفاء من السعاء بإذن الله تعالى.
اوراق و أزهار حشيشة السعال: تجمع أوراق وأزهار نبات حشيشة السعال وتجفف الأوراق و الأزهار وتسحق جديداً, ثم يؤخذ 5 ملاعق كبيرة من سكر النبات الناعم, ويضاف إليها 5 ملاعق كبيرة من الأوراق المسحوقة, و 5 ملاعق كبيرة من الزهور المسحوقة, ثم تخلط كلها, ويعطى منها ملعقة صغيرة 4 إلى 5 مرات يومياً.
يمكن أن يوضع ملعقة صغيرة من الأزهار والأوراق في كوب ماء بدرجة الغليان, ثم يترك 5 دقائق, ثم يصفى ويحلى بالسكر أو العسل ويؤخذ كوب من المشروب المحضر 3 مرات يومياً حتى الشفاء من السعال.
أزهار الختمية: تضاف ملعقة صغيرة من أزهار الختمية المجففة إلى كوب ماء بدرجة الغليان, ويترك لمدة 1 إلى 2 ساعة, ثم يصفى ويحلى ويشرب ثلاث مرات يومياً.
ويضاف ملعقة كبيرة  من أوراق الختمية المجففة إلى كوب ماء, ويغلى 5 دقائق, ثم يصفى ويحلى ويشرب صباحاً ومساء.
يضاف ملعقة كبيرة من جذور الختمية, بعد غسلها وتجفيفها وسحقها سحقاً جيداً إلى كوب من الماء بدرجة الغليان, ثم يترك 6 إلى 7 ساعات ثم يصفى ويحلى ويشرب 4 إلى 5 مرات يومياً حتى الشفاء من السعال.
أوراق الكستناء: يضاف 30 غرام من أوراق الكستناء المجففة المسحوقة إلى لتر ماء ويغلى لمدة 5 دقائق, ثم يصفى ويخذ منه ملعقة كبيرة 5 إلى 6 مرات يوميا حتى الشفاء من السعال.
أزهار البيلسان: يضاف ملعقة كبيرة من أزهار البيلسان المجففة إلى كوب ماء بدرجة الغليان, ثم يترك 5 دقائق ثم يصفى ويضاف قليل من عصير الليمون إليه, ويشرب 4 إلى 5 مرات يومياً حتى الشفاء من السعال.
ويفضل استنشاق البخار المتصاعد من مغلي زهور البيلسان, فإن ذلك نافع في علاج السعال بإذن الله تعالى.

Leave a Comment

Scroll to top