خطر مبيدات الحشرات على الصحة, وأهمية الزراعة العضوية

إن أكثر من 25 مليون طن من المبيدات تستعمل على المحاصيل الزراعية التقليدية كل عام في بريطانيا, والمتخلفات الباقية منها موجودة في نصف الفواكه والخضار التي تم فحصها وفي ثلث الأطعمة. إن تعدد المركبات المتبقية من المبيدات التي قد تصل إلى سبعة مركبات تقريباً ليست أمراً غير شائع في عدد كبير من الأطعمة ومع أننا لا نعرف بشكل كامل ما التأثير الذي سيخلفه وضع عدة مبيدات على النبتة الواحدة إلا أن لأبحاث تشير إلى أنها قد تكون أشد سمية بمئات الأضعاف من وضع ذات المركبات كل بمفرده على حدة.
إضافة إلى تسبب المبيدات بالأذى لنمو النطفة وتسببها بالإجهاض, تربط الدراسات ارتفاع معدل المبيدات في دم المرضى بالعوارض التي تظهر عندهم كأوجاع الرأس والرجفة وقلة النشاط والاكتئاب والقلق وضعف الذاكرة والتهاب الجلد والتشنجات والغثيان وعسر الهضم والإسهال. من المعروف أن عدداً كبيراً من المبيدات يعطل الهرمونات وتعتبر منظمة حماية البيئة الأمريكية أن بقايا أو ترسبات المبيدات هي في طليعة المسببات البيئية الثلاث للإصابة بالسرطان.
إن جميع المبيدات المستعملة في الزراعة غير العضوية التي يصل عددها إلى 447 مبيداً هي جميعاً ممنوعة تقريباً في الزراعة العضوية. والمبيدات الأربعة المسموح استعمالها في الزراعة العضوية, لا تستعمل بشكل روتيني وإن استعملت فيتم ذلك بترخيص من جمعيات الزراعة العضوية وذلك فقط في حال فشلت جميع الوسائل الأخرى في القضاء على الحشرات وطفيليات الأعشاب. وهي بشكل عام مواد بسيطة من المواد المستعملة في الزراعة غير العضوية وتتحلل بسرعة في البيئة وبناء على ذلك يمكن القول إن ترسبات المبيدات نادراً ما وجدت في الزراعة العضوية.ذ
إضافة إلى قلة المبيدات المسموحة في الزراعة العضوية, إن قلة قليلة من المواد المضافة إلى الاطعمة مسموحة في عملية التصنيع الغذائي العضوي, أما التعديل الجيني فغير مسموح أبداً والواقع أنه لم يسجل أي حالة من الجنون البقري عند أي حيوان ولد وتربى بشكل عضوي.ط
تحتوي المزرعات العضوية أيضاً على عناصر غذائية أكثر. فالسماد الاصطناعي المستعمل في الزراعات غير العضوية يؤدي إلى نمو كبير للغلال فتنتفخ الفاكهة والخضار بالماء وهو أمر جيد للمزارع إذ يحصل على محاصيل كبيرة ولكن ذلك لا يكون جيداً للمستهلك لأن العناصر الغذائية الموجودة في الفاكهة والخضار تكون ضعيفة التركيز. تشير المعلومات الواردة من وزارعة الزراعة البريطانية والجمعية الملكلية للكيمياء إلى أن معدل العناصر الغذائية في الفواكه والخضار اليوم أثل مما كانت عليه قبل ستين عاماً. فالمعادن في الخضار قد انخفض معدلها حوالي 76 بالمائة. ولكن الدراسات التي تقارن ما بين محتوى الزراعات العضوية وغير العضوية من العناصر الغذائية تكشف عن اتجاه كبير باتجاه ارتفاع معدلات العناصر الغذائية في الزراعات العضوية. عند إجراء اثنيتين وسبعين مقارنة بين محتوى الغلال العضوية ومحتوى الغلال الغير العضوية من الفيتامين C والمعادن أظهرت أربع عشرة مقارنة ارتفاعاً في معدلات العناصر الغذائية في الغلال العضوية فيما دعمت مقارنة واحدة الزراعة غير العضوية.
إذن هل يمكن أن تحدث الزراعة العضوية تغييراً في صحتك ؟ تشير التجارب والمراقبات الواردة من منظمات كفورسيت وجمعية Nutritional cancer therapy trust إلى أن من الصعب القيام بأي دراسات ضابطة يمكن من خلالها التحقق من صحة الأمر ودقته عند الناس, والسبب هو العوامل الأخرى المشوشة كالعوامل الجينية وأسلوب العيش عند الناس. ولكن الدراسات على الحيوانات جاءت مثيرة للاهتمام  والبراهين العلمية واضحة: فالحيوانات التي أطعمت أطعمة عضوية كانت صحتها ونموها وتعافيها من المرض وقدرتها  التناسلية أحسن من الحيوانات التي اقتاتت طعاماً غير عضوي.
باختصار: حتى تحمي نفسك من الملوثات ومضادات العناصر الغذائية:
– اعتمد (ي) نظاماً غذائياً يحتوي على الأطعمة الكاملة الغنية بالعناصر الغذائية لتحصلي على كميات كافية من جميع الفيتامينات والمعادن التي تساعد على الوقاية من السموم كالرصاص والكادميوم والألومنيوم.
– خذي مكملاً غذائياً من مضادات الأكسدة على أن يحتوي على كمية إضافية من الفيتامين C ومكملاً من الفيتامينات والمعادن يحتوي على كميات معقولة من الزنك والكالسيوم والماغنزيوم والفيامين B6.
– تحققي من أنابيب المياه في منزلك إن كانت مصنوعة من الرصاص وتحققي من طلاء الجدران ولا تشربي إلا المياه المفلترة أو المياه المعدنية ولا تستعملي اواني الطبخ المصنوعة من الالومنيوم والنحاس.
– إذا كنت قلقة من تعرضك للمواد الملوثة فاسعي لإجراء تحليل لخصلة من شعرك للتحقق من وجود أية سمية.
– استهلكي الأطعمة العضوية متى استطعت. أما الأولوية فهي تتدرج بهذا الشكل: اللحم ومشتقات الحليب فالحبوب فالخضار ذات الجذور فالخضار والفواكه التي لا يمكنك تقشيرها أو نزع أوراقها الخارجية ثم الخضار والفواكه التي يمكن تقشيرها أو إزالة أوراقها الخارجية.

Leave a Comment

Scroll to top