كيفية غسل الشعر واستعمال البلسم

غسل الشعر بالشامبو له قواعد.. !
مهما كان شعرك جميلاً سليماً فإنه يحتاج إلى الغسل والتنظيف والعناية بالشامبو بصفة منتظمة, ولمعظم أنواع الشعر يفضل استعمال شامبو خفيف المفعول المعتدل في خاصيته الكيميائية ( ph ) يحيث لا يسبب تهيجاً لفروة الرأس ولا اضطرابا بالتوازن القلوي – الوسط القاعدي للشعر –
ويفضل دائماً استخدام ماء فاتر أو دافئ مع الشامبو, ولا تستعملي كمية كبيرة من الشامبو فيكفي استعمال قدر بسيط, وللغسل بطريقة صحيحة, بللي شعرك أولا بالماء ويفضل استخدام الرشاش, ثم ضعي الكمية المستخدمة على راحة يدك, ثم افرديها على الشعر في مختلف الأنحاء مع عمل تدليك خفيف بأطراف الأصابع في حركة دائرية صغيرة, ثم اشطفي شعرك بالماء واستمري في الشطف حتى تختفي رغوة الشامبو.
وفي الحالات الطارئة, أو في حالة عدم وجود متسع من الوقت لغسل الشعر بالشامبو يمكنك استعمال نوع من الشامبو الجاف بحيث تدعكين به شعرك, وتتركينه على الشعر لمدة دقيقة واحدة أو دقيقتين ثم تصففين شعرك.
وفي حالة نفاد الشامبو من منزلك مع اضطرارك إلى غسل الشعر, يمكنك استخدام صفار البيض كشامبو, وذلك بعمل خليط من صفار ثلاث بيضات ودعك الشعر بها ثم شطف الشعر بالماء مع مراعات أن يشطف جيداً للتخلص من بقايا البيض.
Woman combing hair– يحتاج الشعر الطويل إلى زيادة الاعتناء به بشطفه بالماء بعد غسل الشعر لضمان التخلص من رغاوي الشامبو تماماً لأن بقاءها على الرأس لفترة طويلة قد يسبب تهيج لفروة الرأس.
– من أهم ما يجب أن تلتزمي به عند استخدام المشط أو الفرشاة بعد غسل الشعر أن تختاري أنواعا ذات أسنان متسعة, وأن تسلكي شعرك أولا برفق وتجنبي عمل أي شد أو ضغط للشعر.
لف+الشعر+بفوطة– لف الشعر بفوطة دافئة بعد غسله يزيد من سرعة امتصاص الشعر للبلسم أو الزيوت وبالتالي يظهر أكثر المعاناَ وبريقاً.
وطرق غسل كل أنواع الشعر مشار اليها في هذا المقال: طريقة غسل الشعر

بسلم الشعر.. وكيفية استعماله:
ما هو بلسم الشعر conditioner: هو مستحضر يستخدم بعد غسل الشعر بالشامبو أو قد يوجد الشامبو والبلسم في مستحضر واحد, حيث يكون الغرض منه بسط أو فرد الطبقة القشرية المحيطة بألياف الشعر والتي تتعرض بسهولة لنوع من الخشونة.
ونظراً لأن الأجسام المفرودة أو المنبسطة تعكس الضوء بقوة بالنسبة للأجسام الخشنة, فإن مفعول البلسم يسفر في النهاية عن إكساب الشعر بريقاً واضحاً.
ويستخدم البلسم عادة بعد الشامبو, ويفضل أن يوضع على الشعر جافاً وينثر في مختلف الأنحاء, ثم يشطف الشعر بعد دقيقة واحدة أو دقيقتين, فليس من الضروري بقاء البلسم على الشعر لمدة طويلة.
هل من الضروري استعمال البلسم بعد كل غسل للشعر ؟
في الحقيقة أن ذلك يتوقف على حالة الشعر ونوع البسلم المستخدم. ففي حالة استعمال نوع عادي من البلاسم ( وهي الأنواع الشائعة ) يستمر تأثير البلسم الملين و المكسب للبريق لمدة ليست طويلة, لكنها تكفي عادة حتى غسل الشعر مرة أخرى, لكن هناك أنواع أخرى من البلاسم تحتوي على مواد صمغية قوية المفعول ( مثل السيليكون ) وهذه تستخدم للشعر المجعد  أو المصاب بالتشققات وانكسارات عديدة, ويستمر مفعولها لمدة طويلة تكفي القيام بعمل غسل للشعر لعدة مرات, ولذا فإنه لا داعي لتكرار استخدام هذه النوعية من البلاسم مع كل غسل للشعر.
وعموماً, فإنه متى وجدت شعرك ثقيلاً ومفتقداً للحيوية دل ذلك على تشبعه بكميات زائدة من البلسم, وبالتالي وجب عليك التوقف عن استعماله مؤقتاً وغسل الشعر عدة مرات دون استعمال البلسم.

Leave a Comment

Scroll to top