طريقة غسل الشعر

غسل الشعر له أصوله, فالكثير من النساء يعتقد أن غسل الشعر عملية سهلة يمكن القيام بها دون أي خبرة أو معرفة مسبقة. لكن هذا الاعتقاد غير صحيح تماماً, فالكثير من النساء يقعن في أخطاء أثناء قيامهم بذلك مما يجعل عملية غسل الشعر لا تحقق العناية أو الحماية المطلوبة له.
وهذه مجموعة من القواعد يجب الالتزام بها أثناء عملية غسل الشعر:
– قبل غسل الشعر احرصي على عمل تمشيط للشعر من مختلف الأنحاء لأن ذلك يساعد على تليين وفصل الأجزاء الدقيقة المترسبة بالشعر من القاذورات والأتربة والغبار أو وسائل التجميل, وبالتالي يمكن التخلص منها بسهولة أثناء الغسيل.
– بللي شعرك بكمية من الماء الفاتر قبل الغسيل لأن ذلك يقلل كمية الشامبو اللازمة لتنظيف الشعر حيث يزيد من رغوتها وفاعليتها.
– لا تستخدمي كمية كبيرة من الشامبو في الغسل لأن الشعر سيأخذ ما يكفيه, وهو عادة قدر صغير, بينما تدهب باقي الكمية دون فائدة. فالشعر القصير مثلاً لا يحتاج إلا إلى كمية من الشامبو في حجم حبة البندق.
– لا تضعي الشامبو مباشرة على الرأس, وإنما ضعيه أولا على راحة يدك, ثم افركيه باليدين, ثم امسحي به الشعر في مختلف الأنحاء مع التدليك بأصابع مفرودة.
– لا تتركي الشامبو على شعرك لفترة طويلة, فيكفي استعماله لبضع ثوان فقط لغسل الشعر.
– من الضروري جداً أن تشطفي شعرك جيداً لتتخلصي من بقايا الشامبو لأن مخلفاته بالشعر تطفئ بريقه وتقلل من حجمه وكثافته.
– وأخيراً, اعصري خصلات شعرك المبلولة بأطراف الأصابع, ثم جففيه برفق ثم لفيه بمنشفة أخرى جافة, ويجب مراعاة عدم دعك الشعر أثناء التجفيف لأن ذلك يساعد على كسر أعواده أو سقوطه.
– التزمي بالرفق في التعامل مع الشعر المبلول: إن الشعر عندما يكون جافاً أي غير مبلل, تكون ألياف الشعر قوية ومتماسكة بدرجة كبيرة لكنه عندما يبتل الشعر بالماء ينتفخ الطبقة القشرية الخارجية للشعر وتصبح شديدة الحساسية, وبناء على ذلك إذا مشط الشعر بعنف بعد غسله مباشرة فإن ذلك قد يؤدي إلى نزع بعض أجزاء هذه الطبقة وبالتالي يضعف الشعر ويفتقد حزءاً من حيويته وبريقه.
ولذا فإن من أهم أوجه العناية بالشعر الحرص على تصفيفه برفق بعد غسله, ويجب أن يستخدم لذلك أمشاط متسعة الأسنان, ويعتبر استخدام الفرشاة – مهما كان نوعها – مرفوضاً نهائياً لفرد الشعر المبلول.
ويجب أن يبدأ التصفيف بمجرد فرد الشعر أو تسليكه ويجب أن يبدأ ذلك من الأطراف أولا, ثم الصعود تدريجياً الأعلى ناحية فروة الرأس. فذلك يضمن تقليل الشد والضغط وبالتالي تقليل فرصة إصابة الشعر.

هل هناك ضرر من غسل الشعر يومياً ؟:
إذا كان شعرك سليماً تماماً من أي مشاكل فلا مانع من غسله يومياً خاصة وأن الشامبوهات الحديثة يتميز أغلبها بمفعول معتدل لطيف بالشعر, وبالنسبة للشعر الدهني على وجه الخصوص فإن الإكثار من غسله يفيد ولا يضر.. فقد أضهرت بعض الأبحاث أن كثرة غسل الشعر لا تشجع على إنتاج الدهون بكثرة.
أما بالنسبة للشعر الذي يعاني من بعض مشاكل مثل الجفاف أو التشقق وخاصة مع وجود حكة بفروة الرأس, فإنه لا يفضل في هذه الحالات الإكثار من غسل الشعر حتى لا يتعرض لمزيد من التهيجات والجافاف.

Leave a Comment

Scroll to top