العناية بالشعر العادي, المختلط و المجعد

الشعر العادي: وهو شعر غير دهني وغير جاف, والذي لم يصبغ ولم يعمل له برماننت وهو الذي يحتفظ بتسريحته ويبدو في حالة جيدة في أغلب الأوقات.
العناية بالشعر العادي: إن مثل هذا الشعر يناسبه استعمال شامبو وبلسم مزدوجين ( اثنان في واحد ), فالشامبو يقوم بتخليص الشعر من القاذورات والمخلفات الدهنية, ثم يقوم البلسم بعمل طبقة رقيقة حول الشعر ليبدو لامعاً ويسهل تصفيفه.

الشعر المختلط: وهو الشعر الذي يجمع بين الدهنية والجفاف, ويكون عادة دهنياً عند الجذور بينما يظهر به جفاف وربما تقصفات عند الأطراف.
أسباب الشعر المختلط: كثرة تعريض الشعر لمواد كيماوية مثل عمل صباغات وبرماننت وكثرة استخدام أنواع من الشامبوهات تحتوي على مواد مطهرة قوية و أيضا كثرة تعريض الشعر للسخونة مثلما يحدث مع استخدام أجهزة الشعر الكهربائية, أو مع الإفراط في التعرض لأشعة الشمس.
إن مثل هذه المسببات تؤدي في الحقيقة إلى حدوث تغير أو تفاعل بالإفراز الدهني عند الجذور, و إلى حدوث تغير كذلك بالطبقة القشرية مما لا يجعلها توفر الحماية الكافية للشعر, وبالتالي يتعرض الشعر دوما للتقصف و الجفاف خاصة عند الأطراف.
حلول ونصائح للتعامل مع الشعر المختلط: لا يفضل استخدام نوعيات قوية من الشامبو للشعر الدهني ولا للشعر الجاف, وإنما يفضل استخدام نوعيات ذات مفعول خفيف منظف للشعر والأفضل استعمال نوعيات مناسبة للشعر المختلط combination hair. وإذا لم يمكن ذلك, فإنه يفضل استخدام شامبو خفيف للشعر الدهني, ثم استعمال بلسم للشعر بحيث يستعمل على الشعر من منتصف أطواله وحتى نهايته فقط.

الشعر المجعد: وهو شعر خشن, مكرمش مفتقد للبريق واللمعان.
أسباب الشعر المجعد: عدم استواء تنظيم الخلايا الكيراتينية بجراب الشعرة.
حلول ونصائح للتعامل مع الشعر المجعد: يحتاج هذا النوع من الشعر إلى عناية مكثفة باستخدام البلاسم والمرطبات والخلطات, ويستخدم دائماً مشط ذو أسنان متسعة, ولا يفضل استخدام الفرشاة لأنها ستجعل الشعر منكوشا و بالإضافة إلى استخدام البلاسم, يستخدم الماء دائما لترطيب الشعر قبل تصفيفه.

أما بالنسبة للشعر المصبوغ أو المعمول له برماننت فلا شك أن مثل هذا الشعر الطبيعي الذي لم يتعرض لمعالجات كيميائية, ولذا فإنه يجب توخي الرفق في العناية به, فيستخدم شامبو خفيف المفعول وأنواع جيدة من البلاسم.
ويوجد حالياً بالأسواق مستحضرات للعناية بالشعر الملون يفضل استخدامها, لأنها تحافظ على لون الشعر لأطول فترة ممكنة وتحميه من أشعة الشمس وتعمل على احتفاظه بالمرونة والحيوية.

Leave a Comment

Scroll to top