أنواع الشعر

انواع الشعر: إن نسيج الشعر بأنواعه المختلفة, ناعم أو خشن, مجعد, رطب, طويل .. أمر يتحدد وراثياً ويتأثر بالحالة الهرمونية للجسم, وبالعمر, وأيضا بنوع الجنس البشري أي السلالة, والظروف الطبيعية والتغذية, وهذا الاختلاف يرتبط في الحقيقة بكيفية توزيع الخلايا المنتجة للكيراتين في جذور الشعر, وبكيفية نمو وشكل الشعر بعدما يخرج من جراب الشعرة, فنجد مثلاً في حالة الشعر المستقيم أن إنتاج الخلايا الكيراتينية يكون مستوياً وموزعاً بانتظام في جراب الشعرة, بينما نجد في حالة الشعر المجعد أن إنتاج هذه الخلايا غير مستو أو منظم, ولذا فإنها توجد بجزء من جراب الشعرة, وقد لا توجد بجزء آخر منها.
ملاحظة: للمزيد من المعلومات في هذا الباب المرجو زيارة الرابط التالي: معلومات ومكونات الشعر
كما يتأثر نسيج الشعر باللون الطبيعي له, فعادة يكون الشعر الفاتح أو الأشقر بطبيعته خفيفاً ناعماً مستقيماً, بينما نجد أن الشعر المائل إلى الإحمرار يكون غالباً خشناً غير مستقيم, ونجد كذلك أن الشعر الداكن الاسوداد, كالصينيين واليابنيين, يتميز غالبا بالاستقامة والنعومة.
كما يتحدد نوع الشعر بناء على كمية الإفراز الطبيعي الذي تفرزه الغدد الدهنية بفروة الرأس, وكمية هذا الافراز ترتبط بالناحية الوراثية أو التكوينية كما تتأثر بالحالة الهرمونية للجسم, وبناء على ذلك بقسم الشعر إلى ثلاث أنواع رئيسية وهي شعر جاف, شعر دهني, شعر عادي أو طبيعي.

Leave a Comment

Scroll to top