أهمية التغذية في الحفاظ على الشعر من التساقط

ما هو سر الشعر القوي والطويل والناعم ؟
لا تستغربي إن قلنا لك سيدتي أن كل ذلك يكمن في نوعية الطعام الذي تتناولينه, فإن طبيعة شعرنا, ناعما كان أم خشنا, قوي أو ضعيف رطب كالحرير أو متموج ومجعد, هي في الحقيقة شيء يحدد وراثياً. لكنه لا شك أن نوعية الغذاء الذي تتناولينه – جيداً كان أم رديئا – تؤثر كذلك على طبيعة الشعر تأثيرا قوياً وملموساً, فيمكن أن يحافظ على جماله ومتانته, ويمكن كذلك أن يدهور من حاله ويضعفه.
وهذا ليس أمراً غريباً, لأن صحة الشعر ترتبط بصحة الجسم كله, وصحة الجسم ترتبط إلى حد كبير بالناحية الغذائية, وما تجهله الكثير من النساء أن الشعر في الحقيقة يتغذى أساساً من داخل الجسم شأنه في ذلك كشأن سائر الأعضاء, فإذا توافر له ما يحتاج إليه من مغذيات ضرورية للنمو والاحتفاظ بالحيوية, احتفظ الشعر بقوته ومتانته وظهر في أجمل صورة, والعكس صحيح.
ولكن ما هي أكلات وأغذية مفيدة للشعر ؟
إن المحافظة على صحة الشعر بالتغذية الصحيحة لا تتطلب منا سوى الالتزام بتناول غذاء متوازن في عنصاره الغذائية, أي يجمع بين البروتينات والكربوهيدرات, والدهون, والفيتامينات, والمعادن بشكل متوازن, وحتى يتحقق ذلك لابد من التنوع في الطعام, بحيث نتناول قدراً مناسباً من اللحوم والفواكه والخضروات والخبز والحبوب واللبن والبيض من خلال نظامنا الغذائي.
وتعتبر البروتينات من المغذيات الأساسية للشعر, فلا ينبغي أن نهمل تناولها على حساب نوع آخر من العناصر الغذائية لأجل الحفاظ على صحة الشعر, وهي توجد في اللحوم و الطيور والألبان ومنتجاتها ( بروتين نباتي ). كما يحتاج الشعر على وجه الخصوص إلى الزيوت الطبيعية لأنها تعتبر مادة أساسية لبناء الكيراتين, وهي المادة الأساسية المكونة للشعر, كما يجب الاهتمام بتناول قدر كاف يومياً من الخضروات و الفواكه ليمد الجسم بما يحتاجه إليه من مختلف الفيتامينات.

الشاي والقهوة تضر بالشعر:
الحقيقة أن الإفراط في تناول الشاي و القهوة يمكن أن يؤثر على امتصاص و استفادة الجسم من بعض المغذيات وخاصة الحديد, ولذا يجب الإقلال من تناول هذه المشروبات.
حبوب منع الحمل يؤثر على الشعر:
قد تؤدي بعض أنواع حبوب منع الحمل إلى افتقار الجسم لبعض أنواع الفيتامينات ” ب ” المركب والزنك, مما يؤثر على صحة الشعر, ولذا فإنه في حالة ملاحظة حدوث تدهور بصحة الشعر بعد تناول نوع معين من حبوب منع الحمل  يجب استشارة الطبيبة المعالجة  لاستبداله بنوعية أخرى من الحبوب في أقرب وقت ممكن.
الدورة الشهرية تؤثر على الشعر:
وهناك مشكلة صحية أخرى يمكن أن تؤثر على الشعر وتضعفه وفي غزارة دم الحيض أو الطمث, فإذا لم تهتم كل فتاة أو سيدة بتعويض الحديد الذي يفقده الجسم من خلال هذا النزيف الشهري ظهرت الإصابة بالأنيميا نقص الحديد, والتي تؤدي إلى ضعف الشعر وسرعة سقوطه, ولذا لابد من الاهتمام بتناول الأغذية الغنية بالحديد مثل البنجر والسبانخ البيض واللحوم أو تناول أقراص الحديد المتوفرة في الصيدليات للوقاية من هذا الخطر.

Leave a Comment

Scroll to top