ما يحدث بعد الولادة مباشرة ؟

تحدث الولادة تغييرات عدة في حياة العائلة. فولادته تعني الفرح والتآلف بين العائلة وأيضا تعني الأرق والضيق والغضب.
وتحتاج الأم إلى ستة أسابيع قبل استعادة قوتها الجسدية التي كانت عليها قبل فترة الحمل. سوف تلاحظين نزفاً مهبلياً يشبه الطمث في الأسبوع الأول بعد ولادة طفلك, يصبح لون الإفرازات المهبلية بعد الأيام العشرة الأولى أبيض ويدوم من أربعة إلى ستة أسابيع. لن يأتيك الطمث في الأسابيع الستة أو الثمانية الأولى, وقد تدوم هذه المرحلة إلى ما يقارب السنة في حال ارضاع الطفل من ثديك. لكن إمكانية الحمل تبقى موجودة بالرغم من فترة الرضاعة وانقطاع الطمث.
وتكون بطنك بعد الولادة هشة ولينة, وذلك أن عضلات البطن تمددت خلال الحمل, لكن بعد قيامك بالتمارين اللازمة يتحسن القوام العضلي وتعود بطنك قوية كما كانت.
كما تشعر كثير من النساء برضوض وآلام أسفل الحوض بعد أيام من الولادة وينصح بأخذ حمامات ساخنة ( دش على الواقف ) مرتين إلى ثلاث مرات يوميا لأنها تريح وتنظف في الوقت نفسه.
قد تصابين بالبواسير أثناء أو بعد الولادة وقد تؤلمك عدة أيام حتى يخف الورم. سيعطيك الطبيب دواء لتخفيف الآم التورم. إذا لم تكن البواسير موجودة من قبل الحمل ستختفي نهائياً بعد عدة أسابيع من الولادة.
تناولي الكثير من الخضار والفاكهة واشربي 6 الى 8 أكواب من الماء يومياً, قومي بتمارين متعددة إذا أردت تجنب الإصابة بالإمساك. معظم النساء يشعرن بالتعب في الأسبوعين الأولين بعد الولادة لذلك يتوجب عليهن التمتع بقسط وافر من النوم والراحة ليستعدن نشاطهن. هذا وقد يقدم لك أفراد العائلة معونة كبرى بالاهتمام بأمور المنزل وبقية الأطفال خلال الأسابيع الأولى.
إذا تمت الولادة نتيجة عملية قيصرية, فستشعرين بألم في البطن بعد إجراء العملية. عليك الخلود للراحة والنوم عند عودتك إلى المنزل, تناولي المزيد من الطعام المغذي واتبعي بعض التمارين البسيطة.
قد يشعر بقية أطفالك بالغيرة عند عودتك إلى المنزل مع طفلك حديث الولادة. فهم لا يفهمون سبب قضائك وقتا طويلاً برفقته أو لماذا يبكي كثيراً. أعطهم جزءاً من وقتك لتظهري لهم مدى محبتك أو أحضري لهم هدية صغيرة عند عودتك من المستشفى. قومي بعمل حمام لطفلك عندما يكون بقية الأطفال نياماً أو خارج المنزل. وهكذا تبدأ العائلة مع الوقت تفهم وقبول الطفل الجديد.

Leave a Comment

Scroll to top