مشاكل وأمراض الحمل: النزيف

إذا كان مفهومنا الأساسي أن الحمل ليس مرضاً في حذ ذاته, ولكنه في بعض الأحوال يتحول هذا الحمل إلى مرض يستدعي التدخل من الطبيب.
ومن أهم مشاكل الحمل النزيف:
النزيف الرحمي يمكن أن يحدث خلال أية مرحلة من مراحل الحمل, ولكنه أول الأعراض التي يجب أخذها بجدية نظراً لخطورته على الأم وعلى الطفل الذي تحمله في أحشائها, إذا حدث لها مكروه – لا قدر الله – في أثناء هذا النزيف, أو أن يكون هذا النزيف علامة على مرض في الجنين أو المشيمة يستوجب التدخل الطبي أو الجراحي, ويقسم النزيف أثناء الحمل إلى:
– نزيف خلال الفترة الأولى من الحمل:
وهو جرس إنذار لأي من الأمراض التي هو علامة لها فقط, كأن يكون الحمل خارج الرحم أو إنذاراً بالإجهاض أو اجهاضاً فعلاً أو حملاً حويصلياً, إو إجهاداً متروكا, وفي كل هذه الحالات لا بد أن تؤخذ الأمور بجدية وحيطة, ويجب على الطبيب التوصل للتشخيص السليم في هذه الحالات باستعمال تحاليل الدم المخبرية والأشعة بالموجات الفوق الصوتية, حيث أنه في حالة الحمل خارج الرحم لابد من استئصال الحمل من خلال البطن – أما في الحالات الأخرى فيمكن للطبيب التخلص من الحمل المريض من خلال المهبل, أما في الحالات البسيطة من الإجهاض المنذر, ففي الغالب ينصح الطبيب بالراحة والمراقبة والمتابعة لصحة الطفل ونموه بالموجات فوق الصوتية, وإعطائها بعض المسكنات ومثبتات الحمل. وفي حالة الحمل الحويصلي وتسيب عنق الرحم يفضل اتباع إرشادات الطبيب المتخصص بدقة حتى لا تتكرر هذه الحالة.
وفي حالات نادرة يكون النزيف من خارج الحمل ( من خارج الرحم )  وفي هذه الحالة يعرف ذلك الطبيب ببساطة من الكشف المهبلي, ولكن يجب أيضاً في تلك الحالات استبعاد مضاعفات الحمل.
وتتساءل المريضة دائماً لماذا تم الإجهاض ؟ فيكون رأي الطب أنه ربما وفي معظم الحالات لأسباب وراثية وخلقية في الجنين أو لضعف الهرمونات أو هبوط في الغدة الدرقية, وإذا تكرر الإجهاض استوجب الأمر التحليل لوجود مرض معد في دم الأم عن وجوده مثل التكسوبلازما ( مرض القطط ), وتتم العدوى عن طريق براز القطة أو أحد الأمراض الفيروسية التي تنتقل بالعدوى أيضاً أو الأمراض التناسلية, وفي هذه الحالات يتم معرفة المرض بدقة والتعامل معه لعلاج الأسباب ومنع النواتج الضارة, أو حتى بمساعدة الجهاز المناعي للأم على الاحتفاظ بتوازن بيولوجي جيد, يحمي الطفل ويساعده على الاستمرار في الحياة داخل الرحم.

Comments (13)

Leave a Comment

Scroll to top