احتياجات الأم الحامل من المعادن: الفسفور والحديد

الفسفور:
يحتوي جسم المرأة البالغة الصحيحة على 630 غرام من الفسفور, ويحتاج إلى إضافة 22 غراماً. ويحتاج الطفل في المرحلة المتأخرة من الحمل إلى 300 مليغرام في اليوم.

الحديد:
تحتوي الوجبة العادية للمجتمع المصري على معدلا لا بأس به من الحديد, إلا أن امتصاص الحديد بوجه عام من الغذاء لا يزيد على 1 مليغرام في اليوم. والمرأة البالغة في غير أيام الحمل تحافظ بصعوبة على توازن الحديد لديها مع ما تفقده في دو أثناء الدورة الشهرية مع فرض أن هذه الدورة غير كثيفة, وفي العادة فإنها حتماً تتجه ناحية فقد الدم خاصة في الأعوام الأخيرة قبل سن اليأس من الحيض.
وأثناء الحمل على الرغم من احتفاظ المرأة بكمية الدم التي تفقدها في الدورة الشهرية, إلا أن هناك زيادة في طلب الحديد, وهناك زيادة في الاحتياجات تصل إلى 680 مليغرام, ويتم توزيعها كالآتي:
1- زيادة في كمية الخلايا الدموية : 150 مليغرام
2- الطفل والمشيمة : 425 مليغرام
3- فاقد أثناء الولادة: 150 مليغرام
4- زيادة حجم الرحم: 75 ميلغرام
وبذلك يكون المجموع هو 800 مليغرام, في حين يمكن إنقاص هذه الكمية 120 ميلغرام, وهي كمية الحديد التي كانت المرأة ستفقدها في وجود الدورة الشهرية, فيصبح الحديد المطلوب خلال فترة الحمل 680 ميلغرام منها 200 ميلغرام من سلفات الحديدوز, تحتوي على 60 ميلغرام من عنصر الحديد, ومنها يتم امتصاص 6 ميلغرامات فقط, وعلى ذلك فإذا كانت الحامل بدأت في تعاطي الحديد عن طريق الفم ( الاقراص ) بعد زوال الفترة الأولى من الوحم الشهر الثالث فإنه يفضل تعاطي قرص واحد 200 ميلغرام من سلفات الحديدوز يومياً طوال فترة الحمل, للحصول على توازن كاف في تعاطي الحديد ( بالإضافة إلى حامض الفوليك وبقية المعادن اللازمة أثناء الحمل )

Leave a Comment

Scroll to top