الاحتياجات الغذائية للأم الحامل

التمثيل الغذائي والاحتياجات الضرورية للمراة أثناء الحمل:
يلغ المعدل الأساسي للتمثيل الغذائي للمرأة البالغة حوالي 1500 كالوري في اليوم, بالإضافة إلى احتياجها إلى حوالي 800 كالوري للطاقة, مما يشكل احتياجها إلى 2300 كالوري في اليوم. أثناء الحمل يزيد معدل التمثيل الغذائي 10 بالمائة لزيادة استهلاك الأوكسجين ونشاط الجنين, ولذلك فالحامل محتاجة إلى 2500 كالوري في اليوم, ولا يزيد على الرغم من ذلك الاحتياج للطاقة لممارسة النشاط, وفي الجانب الآخر هناك احتياج للطاقة لنمو الجنين والمشيمة والرحم والثدي.
وكمية الطاقة التي يحتاجها الجنين من الأم لنموه تختلف مع اختلاف مراحل الحمل, وتزيد بمعدل ثابت حتى الأسبوع الثلاثين ( الشهر السابع ) حتى تبدأ ثانية في الهبوط,  على الرغم من أن الزيادة المطلوبة أثناء الحمل كله هي 68000 كالوري, والتي يؤخذ نصفها من الدهون وثلثها من النشويات ( أساساً للحفاظ على النشاط الطبيعي ). فإن الاحتياج للبروتين يشكل فقط 6,5 بالمائة من المجموع. وهو موجه أساساً إلى تكوين الأنسجة.
ومعدل تراكم البروتين ثابت, ويصل إلى 925 غرام, والدهون في الجهة الأخرى تختزن أساساً بين الأسبوع العاشر والأسبوع الثلاثين, وبذلك يتكون بنك الاحتياطي الذي يستعمل في المرحلة الأخيرة من الحمل. وبالتناسب فإن كمية الدهن المختزن في المرحلة الأخيرة أقل. وكل كمية الدهون التي تختزن هي فقط 3,5 إلى 4 كيلوغرامات. وليس كل البروتينات التي يتم تناولها تستخدم, والدرجة التي يتم بها هذا الاستخدام تعتمد أساساً على نوع البروتين المستعمل في التغذية. وفي الواقع هناك طريقة لتقديم النظام الغذائي المحتوي على البروتينات, وهي طريقة حساب صافي البروتين المستهلك, فإذا فرضنا أن البروتين المستهلك هو مائة بالمائة فهذا يعني أن البروتين يتم استخدامه كله تماماً. وتتباين الوجبات بين الشعوب في احتواءها على كمية بروتين فالبنسبة للشعوب التي تعتمد أساساً في غذائها على مصادر غير حيوانية من البروتين تصل كمية البروتين الصافي إلى 40 أو 50, أما في حالة الشعوب التي تعتمد في غذائها على البروتينات من مصادر حيوانية فتصل هذه الكمية إلى 70, ولذلك فإذا كانت معظم الوجبات من مصادر لا حيوانية ( بقوليات مثلا ) فيجب زيادة الطعام الذي يقدم للحامل لتواجه الاحتياجات الزائدة من البروتين في فترة الحمل.
وعلى الرغم من أن الدهون تستخدم أساساً كطاقة مخزونة ( بنك التوقعات والاحتمالات في منتصف الحمل ) إلا أن كمية صغيرة بالطبع تستعمل لنقل الفيتامينات الذائبة في الدهون الأساسية التي يحتاجها لصنع دهونه.

Leave a Comment

Scroll to top