حركة الجنين أثناء الحمل

تعتبر حركة الجنين من أهم علامات الحمل السليم, والبكرية ( الحاملة لأول مرة ) تحس بالحركة من الأسبوع التاسع عشر إلى الواحد والعشرين. أما المتكررة فهي تحس بالحركة في الأسبوع السادس عشر إلى الثامن عشر.
وتستقر الحركة في الشهر الخامس, وحركة الجنين هي أفضل دلالة على صحة الطفل, وتتراوح الحركات التي تحس بها الأم من خمس إلى عشرين حركة قوية في اليوم الواحد, وإذا توقفت الحركة لمدة 24 ساعة كاملة فيجب استشارة الطبيب. والجنين الطبيعي يظل نائماً لفترات طويلة في بطن أمه وتزيد الحركة إذا شعرت الأم بالجوع, وذلك مرتبط إلى حد ما بكمية الجلويكوز التي تصل للطفل من خلال المشيمة, فإذا هبط معدل الكليكوز في الدم بسبب الجوع الشديد فقد تشعر الام بازدياد الحركة.
وتعد الحركة من أفضل المعايير للحكم على صحة الطفل عند بعض الخبراء, حتى أن البعض استعمل عدد حركات الطفل في نهاية الحمل كوسيلة لتقييم صحته إذا تأخر موعد الولادة عن الموعد الطبيعي. وفي هذه الحالة تنصح السيدة بالرقاد على الجانب الأيسر لمدة ساعتين قبل وجبتي العشاء والغذاء, وتقوم بعد الحركات وتسجيلها في جدول معد مسبقاً بواسطة الأخصائي والرجوع إلى الطبيب في حالة نقصان عدد الحركات عن عدد معين خلال هذه الساعات.
وليس للحركة مكان محدد, فقد تكون عن طريق الأطراف أو يحرك الطفل جسده كله عن طريق العمود الفقري, ولا تستطيع الأم في الواقع تحديد المكان الذي يتحرك في الطفل – هل الأطراف أو الجزع ولكنها فقط تشعر بتحركاته, وقد تراها في المراحل المتأخرة من الحمل, ويمكن أن يلاحظها الطبيب الذي يستطيع أن يلاحظ الحركة قبل أن تشعر بها الأم بواسطة جهاز الموجات فوق الصوتية – حتى أنه يستطيع أن يحدد حركة الطفل قبل ظهور أي عضلات أي قبل شعور الأم, بالحركة بحوالي شهر أو أكثر, وهو أيضاً يستطيع أن يحكم إن كانت هذه الحركة طبيعية أم لا..
وتستمر الحركة مع الأم من تاريخ أول حركة للطفل في آخر الشهر الرابع أو أول الخامس إلى نهاية الحمل وحتى لحظة الولادة, فهي تشعر بحركة الطفل بصورة جيدة جدا بين انقباضات عنق الرحم ( في وقت الاسترخاء بين الطلقات ) وهذا يؤكد أن الطفل بصحة جيدة أثناء الولادة أيضا.
وحركة الطفل سواء المحسوسة أو الملموسة بواسطة الأب من على البطن أو المرئية من جانب كل من الأب والأم, لها وقع نفسي جيد جداً على تلك الأسرة الصغيرة التي تترقب بشغف رؤية هذا الكائن المتحرك خارج الرحم.

Leave a Comment

Scroll to top