صور لنمو الطفل أثناء الحمل

نمو الطفل بالصور أثناء الحمل:
يبدأ الحمل منذ الوقت الذي تتحد به النطفة من الأب والبويضة من الأم, أما نمو الجنين نتيجة اتحاد هاتين الخليتين فهي قصة مذهلة.
يبدأ الجنين بالنمو بعد الشهر الأول فتظهر العينان, الأذنان, الأنف العمود الفقري, والقناة الهضمية والجهاز العصبي, يبدأ القلب بالخفقان, تزداد سرعة نمو الجنين في الشهر الثاني خصاة الدماغ.
في هذه الحالة يجب على الأم تناول طعام مغذ وتجنب تناول الأدوية كما يجب عليها الابتعاد عن الأشخاص المرضى.
يبدأ الجنين حركاته الحقيقية في الشهر الثالث لكن الأم لا تشعر بعد. والآن باستطاعته أن يقوم بعملية البلع والتبول, كما تظهر أصابع اليدين والقدمين والأسنان والعظام أيضا تبدأ بالنمو.
في نهاية الشهر الرابع يكتمل نمو أعضاء الجنين, ووجهه يظهر بصورة إنسان وجسمه يكون مغطى بشعر ناعم.
في الشهر الخامس تشعر الأم بحركة بطيئة خفيفة في بادئ الأمر, ثم تقوى الحركة شيئا فشيئاً. في هذه المرحلة ينمو شعره وحاجباه ويتابع الدماغ نموه السريع. يظهر في الشهر السادس لون جلد الجنين الزهري مغطى بمادة لزجة. فيبدو كاللعبة الصغيرة يكون وزنه كيلوغرام واحد. قد يقوم بمص إصبعه في هذه المرحلة.
يستطيع الطفل في الشهر السابع أن يفتح عينه, ويستطيع أن يسمع كذلك. قد يبكي عند الولادة في هذا الشهر أو يرضع ويقوم بعملية البلع لكن أعضاءه الداخلية تكون غير مكتملة النمو. قد يبقى على قيد الحياة إذا ما ولد في المستشفى وتوفرت له العناية اللازمة.
يزن الجنين في نهاية الشهر الثامن كيلوجرامين إذا ما ولد في هذا الشهر يكون هناك أمل في بقائه حيا, ذلك أن أعضاءه قد ازدادت نموا.
يصبح الجنين في الشهر التاسع مكتملاً مستدير الشكل, وزنه عند الولادة يتراوح بين اثنين و اثنين ونصف كيلوغرام. أعضاؤه الداخلية مكتملة النمو. صراخه مرتفع وعملية الرضاعة أقوى, فهو الآن مهيأ للعيش خارج بطن أمه.


نمو الجنين بالصور

– صورة لمراحل تطور الجنين داخل الرحم: اضغط على الصورة ليكبر حجمها
– مصدر الصورة: موقع UNSW Embryology

Leave a Comment

Scroll to top