علاج مغص المعدة بالاعشاب الطبيعية

وصفات لعلاج مغص المعدة بسبب نقص أو زيادة حموضتها أو بعص الأمراض التي تصيبها بين حين وآخر:
– الخطمية: مغلي البذور والأزهار يشرب منه فنجان مرتين يوميا لعلاج المغص المعدي وحرقان البول, وهو مدر للبول, ويستعمل غرغرة ومضمضة لعلاج آلام الأسنان والتهاب الحلق, وتستعمل كذلك في علاج الرماد والتهاب الجلد وعلاج القروح ويستعمل في هذه الحالات كغسول للأعضاء الملتهبة.
– الحبة الحلوة أو الشبت أو سذاب البر: منقوع البذور في الماء يشرب لعلاج مغص المعدة والأرق وكذلك لعلاج آلام الحوصلة الصفراوية, ومغلي الساق والثمرة لعلاج السعال وطرد الغازات ومدر للبن الأم, كما يوقف آلام الدورة الشهرية, ومغلي الحبوب لعلاج الرمد المتقيح مسا, وكذلك لعلاج أورام الأعضاء التناسلية, ويحقن في الشرج لعلاج البواسير, وزيت الشبت طارد للرياح ويزيل انتفاخ البطن.
– الشلجم أو الشلغم أو اللفت: مغلي بذور الشلجم يشرب لعلاج مغص المعدة, أما مغلي النبات فهو علاج لالتهاب المفاصل, والزيت مع الكافور لعلاج الروماتيزم العضلي أو روماتيزم العضلات, ويعرف الشلجم في مصر باللفت ويصنع منه المخلالات.
– الكراوية: مغلي بذور الكراوية يفيد في علاج مغص المعدة, كما أنه يقوي الجهاز الهضمي, ومسهل بسيط ومدر للبن الأم, وتدلك بزيت الكراوية مواضع الألم والروماتيزم كما تفيد في علاج الصداع وآلام الأمعاء إذا أضيفت للشاي مثلا.
– السفرجل: تناول ثمار السفرجل يفيد في علاج المغص, ويمكن عمل قطع صغيرة من الثمرة وضربها في خلاط مع الماء والسكر, وهذا المشروب يوقف مغص المعدة, وهو كذلك علاج للتيفويد.
– الإذخر أو تين مكة: مغلي الجذور والأوراق يوقف مغص المعدة كما أنه طارد للغازات ومقوي فعال.
– داتورة: وتنمو الداتورة في مصر وسط حقول القمح, ويتناولها بعض المدمنين كمخدر قوي, ومغلي ومغلي الداتورة يزيل مغص المعدة ويخذر الآلام ولكن المقادير الكبيرة منه شديدة التأثير وتغيب العقل.
– لبلاب: وهو من نباتات الزينة المتسلقة, وبذور اللبلاب تخفض الحمى ومقوية للمعدة وتوقف المغص ومقوية للشهوة, وتغلى البذور ويشرب منها مقدار فنجان قهوة حسب الحاجة.

Leave a Comment

Scroll to top