علاج الحمى و ارتفاع درجة حرار الجسم ( السخانة )

علاج الحمى و ارتفاع درجة حرار الجسم ( السخانة ):
– كمادات الماء: إن أسهل وأرخص طريقة للتخلص من الحمى هي الماء, وليس هذا شيئا جديدا في علوم الطب بل هو قديم جدا, وأفضل طريقة غسل الرأس بالماء الدافئ ثم الفاتر ثم البارد قليلا, ثم البارد ( ماء الصنبور مباشرة دون تسخين ) وما ذلك الا لتجنب الآثار الجانبية والمضاعفات التي يمكن أن تنجم عن استعمال الماء البارد مباشرة على الجسم. ويمكن عمل كمادات متغيرة على الجسم بماء الصنبور العادي في الأماكن التالية: فوق الرقبة أسفل الفكين, أسفل الابطين, أسفل البطن على الجانبين الايمن والايسر. مع مراعات تغيير الكمادات كل 4 الى 5 دقائق.
– مغلي البابونج: وذلك بشرب مغلي البابونج بمقدار كوب الى كوبين ويكرر ذلك 3 الى 4 مرات يوميا حتى تعتدل حرارة الجسم وتستقر.
– عصير الليمون: وذلك بتناول عصير الليمون البارد 4 الى 5 مرات يوميا ويستمر على ذلك حتى تعتدل الحرارة.
– عصير التوت الأسود: وذلك بشرب عصير التوت الأسود 4 الى 5 مرات يوميا فإن له تأثير ملطف ملحوظا ويكرر ذلك حتى تعتدل الحرارة يشفى المريض.
– منقوع قشور الصفصاف: تضاف 10 غرامات من قشور الصفصاف الجافة الى كوب ماء بارد وتترك منقوعة بالماء 8 الى 10 ساعات يوميا ثم يشرب بعد تصفيته وتحليته ويكرر هذا العمل 4 الى 5 مرات يوميا حتى تعتدل الحرارة.
– مغلي قشور شجر البندق: تضاف 25 غرام من قشور أغصان شجر البندق إلى لتر ماء ويغلى لمدة 15 دقيقة ثم يصفى ويشرب منه كوب 3 الى 4 مرات يوميا يوكرر ذلك يوميا حتى تنخفض حرارة الجسم.
– مغلي أزهار إكليل بوقيصي: تضاف 10 غرامات من أزهار نبات إكليل بوقيصي إلى كوب ماء بدرجة الغليان ثم يترك 10 الى 15 دقيقة ثم يصفى ويشرب 3 الى 4 مرات يوميا ويكرر ذلك حتى تعتدل الحرارة.
ملحوظة: تستعمل الوصفات السابقة في حالة ارتفاع الحرارة ارتفاعا طفيفا أو متوسطا عن المعدل الطبيعي لها أما في حالات الارتفاع الشديد لدرجة الحرارة فإنه يتم التدخل الطبي السريع عن طريق اعطاء حقن المضاد الحيوي القوي.

Leave a Comment

Scroll to top