علاج التهاب اللوزتين واحتقان الحلق والحنجرة والحبال الصوتية

وصفات لعلاج التهاب اللوزتين واحتقان الحلق بالاعشاب الطبيعية:
– الشاي: يستعمب الشاي المغلي بعد تصفيته وإضافة قليل من الملح إليه – بدل السكر – ثم تقليبه وتصفيته, يستعمل كغرغرة للفم والحلق ( دفئا ) ويكرر ذلك ثلاث الى اربع مرات في اليوم حتى الشفاء التام.
– الحلبة: تضاف ملعقة صغيرة من الحلبة المطحونة إلى نصف لتر من ماء ويغلى لمدة خمس دقائق ثم يصفى ويستعمل كغرغرة للفم والحلق ثلاث الى أربع مرات يوميا مع مراعاة الاحتفاظ بالسائل داخل الفم 2 الى 3 دقائق قبل تفله ويكرر ذلك يوميا حتى الشفاء.
– زهور الختمية: تضاف ملعقتان كبيرتان من زهور الختمية المجففة إلى كوب من الماء ثم يتم غليه لمدة دقيقتين ثم يترك لمدة ساعة وبعدها يصفى ويستعمل كغرغرة للفم والحلق ثلاث الى اربع مرات يوميا.
– الباذنجان: تشوى بادنجانة حتى النضج التام, ثم تقسم الى جزئين, يوضع مل جزء في قطعة من الشاش المعقم والنظيف ثم يثبت فوق منطقة اللوزتين الملتهبة ويترك لمدة ست ساعات ثم يكرر هذا العمل 3 الى 4 مرات يوميا حتى الشفاء.
– أوراق وزهور الخباز: تضاف ملعقة كبيرة من أوراق وزهور الخباز المجففة إلى كوب ماء ويغلى لمدة ثلاث دقائق, ثم يصفى ويستعمل كغرغرة للفم والحلق ثلاث الى اربع مرات يوميا ( وهو دافئ ) ويكرر هذا يوميا حتى الشفاء التام.
– أغصان الصفصاف: ينقع 10 غرام من قشور أغصان الصفصاف الجافة في لتر ماء, ويترك 6 ساعات ثم يغلى 10 دقائق, ثم يصفى, ويستعمل كغرغرة للفم والحلق يوميا 3 الى 4 مرات في اليوم.
– فروع الكنبات: يضاف 50 غرام من فروع الكنباث الجافة الى ربع لتر من الماء, ويغلى لمدة 15 دقيقة ثم يصفى ويستعمل كغرغرة للفم يوميا.
– صمغ الصنوبر: يمضغ قطع صمغ الصنوبر, وتترك بالفم حتى تذوب, ويكرر ذلك 3 الى 4 مرات يوميا حتى الشفاء.

علاج التهاب الحنجرة والأحبال الصوتية وبحة الصوت:

– زيت السيرج: تلعق ملعقة صغيرة من زيت السيرج ( أو الطحينة ) ثلاث الى أربع مرات يوميا ويكرر ذلك عدة أيام حتى الشفاء.
– العرقسوس: تضاف ملعة صغيرة من مسحوق العرقسوس الناعم إلى كوب ماء ويغلى ثم يترك 10 دقائق ثم يصفى ويشرب منه 3 الى 4 مرات يوميا.
ملاحظة: يحذر شرب العرقسوس لمرضى الضغط المرتفع حيث أنه يسبب ارتفاع الضفغط.

Leave a Comment

Scroll to top