انت هنا : الرئيسية » الطب البديل » علاج الدوسنتاريا أو الزحار بالاعشاب الطبيعية

علاج الدوسنتاريا أو الزحار بالاعشاب الطبيعية

يصيب مرض الدوسنتاريا عددا كبيرا من الناس خاصة في الأرياف والقرى, ويسبب آلاما شديدة ونزيفا دمويا مستمرا من فتحة الشرج, ويعالج هذا المرض بالأعشاب التالية:
- قلف أشجار الكازورينا : مغلي قلف أشجار الكازورينا يشرب لعلاج الدوسنتاريا, وكذلك يستعمل لعلاج بثور الوجه خاصة عن الفتيات, ويشرب منه في حالة الدوسنتاريا قدر فنجان شاي, ويكرر مرتين في اليوم حتى الشفاء.
- بذور حمص: تطحن بذور الحمص ويعمل منها مستحلب مع الماء ويشرب منه قدر فنجان شاي ثلاث مرات يوميا حتى الشفاء من الدوسنتاريا.
- عصير الليمون المالح: يفيد شرب عصير الليمون المالح المحلى بالسكر أو العسل في علاج الدوسنتاريا ويستحسن ضرب ثمار الليمون كاملة بالخلاط وإضافة الشكر أو العسل إليها.
- الترنج: أو النارج: تستخدم قشرة النارج في علاج الدوسنتاريا وذلك بضربها في خلاط وتحليتها بالسكر بعد إضافة الماء إليها وشرب الناتج بمعدل فنجان شاي ثلاث مرات في اليوم.
بذور تمار السفرجل: مغلي بذور السفرجل يشرب لعلاج الدوسنتاريا وقد ينقع في الماء بعد فرمه لمدة ليلة ويشرب النقيع بعد ذلك بمعدل فنجان شاي ثلاث مرات يوميا حتى الشفاء.
- صمغ الكازورينا أو للبان الأحمر: يمضغ هذا اللبان في الفم أكثر من مرتين أو ثلاث مرات في اليوم الواحد وهو علاج جيد للدوسنتاريا.
- بذور عباد الشمس: تطحن البذور أو تضرب في الخلاط مع إضافة الماء إليها ويشرب بمقدار فنجان شاي ثلاث مرات يوميا لعلاج الدوسنتاريا.
- أزهار البابونج أو البابوني: مغلي أزهار هذه النبتة يشرب لعلاج الدوسنتاريا ويكرر شربه مرتين الى ثلاث مرات في اليوم بمقدار فنجان شاي.
- كريلة أو زياد: مغلي البذور للدوسنتاريا السبحية المزمنة وللدسنتاريا الأميبية المزمنة وللإمساك المزمن يشرب منه قدر فنجان قهوة ثلاث مرات في اليوم الواحد.
- قرون الخروب: تطحن قرون الخروب وتنقع في الماء وتشرب لعلاج الدوسنتاريا.
- رعرع أيوب: مغلي هذا العشب يفيد شربا في علاج الدوسنتاريا.
- قشر ثمار الرمان: مغلي قشر ثمار الرمان لعلاج ناجح جدا في الدوسنتاريا, يشرب منه قدر فنجان قهوة مرتين أو ثلاث في اليوم, لكن قد يصيب المريض بالامساك  إذا استعمله وحده لذلك يخلط مغلي قشر ثمار الرمان بمغلي الينسون أو مغلي أوراق السنامكى لتفادي الامساك.
- ثمار التفاح: تناول ثمار التفاح يفيد في علاج الدوسنتاريا وضد المغص ويساعد في تنظيم عمل الكلى والكبد ومدر للبول.
- السمسم: مغلي أوراق السمسم إذا شرب يلين البواسير وضد الدوسنتاريا.

عن الكاتب

عدد المقالات :385

اكتب تعليق

مجلة نون النسوة - جميع الحقوق محفوظة 2013 -2014

الصعود لأعلى