علاج غازات وحركة الأمعاء وانتفاخ البطن

لعلاج غازات الأمعاء وانتفاخ البطن يسعمل ما يلي:
– البصل: بصل الطعام تناوله سواء كان بصيلات أو بصلا أخضر يفيد في علاج انتفاخ البطن, وخروج الغازات منها.
– الحلبة: زيت بذور الحلبة طارد للرياح ويعالج انتفاخ البطن, وساق نبات الحلبة وثمرتها لطرد الغازات وكذلك لعلاج السعال, تغلى وتحلى بالسكر ويشرب المريض كوبا مرتين أو ثلاث يوميا, أما زيت الحلبة فيقطر على أي مشروب كالحليب مثلا ويشرب, ويمكن تقطيره فوق أي كوب به مغلي بذور الحلبة التي تشرب في مصر كشراب مثل الشاي.
– الكثيرة: براعم هذا النبات يغلى ويشرب لطرد الغازات وهو قابض ويحفز على القيئ.
– الخردل الأسود: بذور الخردل تطحن ويتناول منها المريض ملعقة صغيرة وذلك لطرد الغازات وتنظيم الهضم, وهي كذلك مفيدة للوقاية من الشلل الدماغي – اي الجلطة الدماغية – وأيضا تعالج ارتفاع ضغط الدم وتصلب الشرايين.
– الجزر: مغلي بذور الجزر عطري منشط وطارد للغازات ومفيد لأمراض الكلى ومقو للأعصاب ومقو للشهوة الجنسية ويزيل آلام الرحم.
– النعناع: مغلي النعناع طارد ومنعش ومرطب.
– الآس: وهو من نباتات الزينة المشهورة أوراقه تغلى ويشرب لطرد الرياح ومفيد لاضطرابات المخ والصداع, وكذلك يعالج اضطرابات الرئة وأيضا التخمة وهو منشط جنسي فعال.
– الحبة السوداء أو حبة البركة: فتناولها مع العسل يفيد في طرد الغازات وهي كذلك مدرة للبن الأم ومفيدة في الحمى الصفراء.
– الينسون: ومغلي بذور اليونسون شراب شائع في مصر ويفيد في طرد الغازات ومدر للبول وكذلك زيت بذور الينسون يقطر منه بضع قطرات على الأشربة كالحليب والشاي لطرد الغازات.
– الورد البلدي أو الورد الجوري: مغلي أوراق الورد يعتبر شراب جيد لطرد الغازات ومفيد للأعصاب ومهدئ فعال وهو كذلك مقوي للمعدة والقلب.
– الزعتر: من التوابل العطرية المعروفة وهو طارد للرياح ومنشط ومقو ضد المغص ومغلي الزعتر يشرب لتسكين نوبات السعال  ويتناوله الفلسطينيون مع العديد من الأطعمة وقد يتم تناوله مع زيت الزيتون والخبز في الافطار ويذكرون أنه ينشطهم طوال اليوم.

Comments (2)

Leave a Comment

Scroll to top