علاج قرحة المعدة بالاعشاب الطبيعية

علاج القرحة المعدية بالأعشاب الطبيعية: انتشرت في البلاد العربية الاصابة بقرحة المعدة, وذلك بسبب ترك النظم الغذائية التي كانت سائدة في بلادنا, والإقبال على الأغذية الدسمة والأشربة والأغذية المصنعة.
ولما غزت الأغذية الغربية البلاد وانتشرت المطاعم التي تروج لها انتشارا كبيرا بدأت أمراض القرح المعدية والمعوية تنتشر انتشارا كبيرا, وذلك لطبيعة الأغذية الامريكية والغربية التي تميل إلى الدسامة الشديدة وكثرة استخدام محسنات الطعام والرائحة و اللون الصناعي فضلا عن الزيادة المكثفة للزلاليات والسكريات في هذه الأطعمة الدخيلة, وتعالج قرح المعدة باستخدام الأعشاب و النباتات الطبية التالية:

– النافث: Agrimonia Eupatoria وبالانجليزية Agrimony : مغلي هذا العشب مفيد جدا في علاج قرحة المعدة إذا ما شرب بانتظام بمقدار فنجان شاي مرتين يوميا, وكذلك يفيد في علاج التبول الليلي, ومفيد للزكام والنزلات الشعبية الحادة والروماتيزم والنقرس.
– الثوم: تستخدم فصوص الثوم المقطعة قطعا صغيرة حيث تبلع مع قليل من الماء وذلك قبل تناول الوجبات الغذائية, ويستحسن أن تخلط مع ملعقة من العسل وتبتلع حتى يكون الأداء أفضل ولا تنبعث رائحة الثوم الكريهة من الفم, ويكرر ذلك صباحا ومساء, وهذا يؤدي إلى علاج قرحة المعدة مع المداومة على ذلك, ويفيد كذلك تناول الثوم بهذه الطريقة في علاج تصلب الشرايين وضغط الدم المرتفع.
– الأقحوان: وهو من نباتات الزينة الشهيرة والمحببة عند الناس, وثمرة هذا النبات أو البذرة تعالج قرحة المعدة – قرح المعدة – إذا تم غليها في الماء وشرب المغلي بمقدار فنجان شاي مرتين يوميا, وهي كذلك لعلاج المفاصل المؤلمة, ومنقوع الأزهار الجافة يفيد كثيرا في علاج القرح المعدية والمعوية إذا شرب بالطريقة السابقة, وهو كذلك يقوي الشهوة الجنسية, ويستعمل كذلك غسولا لعلاج الالتواءات والرضوض والدوالي وتشققات حلمة الثدي والجلد.
– كيس الراعي: شرب مغلي النبات وأزهاره مرتين أو ثلاث مراث في اليوم في عبوءة ملء فنجان قهوة يفيد جدا في علاج قرح المعدة, وكذلك لعلاج البول المدمم وتزايد الحيض.
– العرقسوس: Glycyrrhiza Glubra أو بالانجليزية  Sweet wood ومنقوع جذور العرقوس يشرب لعلاج قرح المعدة والأمعاء وهو كذلك دواء صدري لعلاج نزلات الشعبية, كما يفيد في علاج التهابات الكلى والمثانة والروماتيزم وداء النقرس, والعرقسوس من الأشربة الشعبية في مصر.
– الكتان: فزيت بذر الكتان يعتبر من أهم الزيوت التي تعالج التهابات المعدة وقرحها, ويؤخذ منه مقدار ملعقة شاي ثلاث مرات في اليوم وممكن أ يضاف إلى الأطعمة كما يفعل المصريون ويضيفونه للفول المدمس وهو مفيد كذلك في معالجة أمراض الجهاز البولي والبروستاتا.
– البابونج أو الشيح البابونجي: وشرب مغلي البابونج يفيد في علاج قرح المعدة وقرح الأمعاء وهو مقو للأعصاب ومضاد للالتهابات الجلدية.
– السحلب: مسحوق درنات السحلب يغلى كمشروب, وهو يعالج قرح المعدة والأمعاء ويوقف نزيف المعدة ونزيف الرحم.

Comments (3)

Leave a Comment

Scroll to top